وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس سلطة المياه يناقش مشاريع المياه المموله من المانيا

نشر بتاريخ: 25/05/2009 ( آخر تحديث: 25/05/2009 الساعة: 22:48 )
بيت لحم- معا- قام د. شداد العتيلي رئيس سلطة المياه الفلسطينية يرافقه نديم ملحم رئيس برنامج المياه الممول من الحكومة الألمانية من خلال التعاون الفني الألماني (GTZ) بزيارة لجمهورية ألمانيا الاتحادية في الفترة ما بين 19 – 23 / 5 / 2009 .

واستهل د. العتيلي زيارته بالاجتماع بمسؤولي البنك الالماني للتنمية (KfW) وعلى رأسهم مسؤول ملف المياه لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا السيد "يورجن ويلشوف" وطاقمه، حيث تم استعراض نتائج و توصيات التقرير الأخير للبنك الدولي المتعلق بالعقبات والأزمات التي تواجه تطوير قطاع المياه الفلسطيني وعلى رأسها استمرار الاحتلال والسيطرة الإسرائيلية على مصادر المياه الفلسطينية السطحية والجوفية منها. كما تم استعراض آخر التطورات فيما يتعلق بالمشاريع التي ينفذها الجانب الألماني وخاصة تلك المتعلقة بمشاريع الصرف الصحي لوادي الزومر والتي طال انتظارها.

وخلال زيارته حلّ د. العتيلي ضيفاً على الوزارة الألمانية للتنمية الاقتصادية والتعاون (BMZ) حيث اجتمع بكبار مسؤولي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فيها وفي مقدمتهم السيد ألبرت مسؤول دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الوزارة حيث أبدى تعاطفه ودعمه للشعب الفلسطيني وقضاياه العادلة. وخلال الاجتماع التقى د. عتيلي بكل من مع السيد "أندرياس غيس" و السيدة "جاكلين غروث" من الوزارة الالمانية حيث استعرض المعضلات والعقبات التي تواجه تطوير قطاع المياه وخاصة بعد صدور تقرير البنك الدولي الأخير والذي حمّل إسرائيل المسؤولية الأساسية في عدم توفير كميات مياه شرب كافية للشعب الفلسطيني بما في ذلك تلك المتفق عليها ضمن اتفاقيات المرحلة الإنتقالية بشأن المياه.

كما اجتمع د. العتيلي مع رئيس وكذلك مدير الرابطة الألمانية للمياه والمياه العادمة والنفايات الصلبة (DWA) ومع مسؤول ملف المياه في وزارة البيئة الألمانية والذي عبّر بدوره عن اهتمام الوزارة الألمانية بدعم تطوير قطاع المياه الفلسطيني، علماً بأنه تم الاتفاق على إجراء الترتيبات اللازمة لتوقيع اتفاق تعاون ما بين الرابطة الألمانية واتحاد مقدمي خدمات المياه الفلسطيني تحت رعاية سلطة المياه الفلسطينية.

واختتم د. العتيلي الزيارة بالالتقاء بالطلبة الفلسطينيين الذين يتابعون دراساتهم العليا في برنامج الإدارة المتكاملة لمصادر المياه والممول من قبل الحكومة الألمانية وبالتعاون مع جامعة "بون" التطبيقية و الجامعة الأردنية، حيث أبدى العتيلي شكره لطاقم التدريس في البرنامج كما أعرب عن استعداد سلطة المياه الفلسطينية لاستضافة وتوفير الدعم لهؤلاء الطلبة لإنجاز أطروحاتهم في مواضيع يحتاج اليها تطوير قطاع المياه الفلسطيني. و قد عبر الطلاب الذين التقاهم العتيلي عن سعادتهم للالتقاء بأرفع مسؤول فلسطيني في قطاع المياه و أبدوا استعدادهم للمساهمة في تطويره.

ومن الجدير ذكره بأن السيد "روديجر هيديبريخت" مدير دائرة التدريب والتعاون الخارجي في "DWA" والسيد نديم ملحم رافقا د. عتيلي طيلة أيام زيارته الناجحة لجمهورية ألمانيا الاتحادية والتي لاقت استحساناً كبيراً من قبل المسؤولين الألمان ذوي العلاقة.