وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح سلسة دورات تثقيفية حول الديمقراطية وحقوق الإنسان بجنوب القطاع

نشر بتاريخ: 26/05/2009 ( آخر تحديث: 26/05/2009 الساعة: 09:42 )
غزة- معا- افتتحت الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية والمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان دورة تثقيفية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان في محافظتي رفح وخان يونس في قاعة جمعية طلائع فلسطين.

وحضر الافتتاح د. أسامة عنتر مدير مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية والأستاذ بسام الأقرع مدير وحدة التدريب في المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، وإبراهيم معمر رئيس الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون واحمد أبو عساكر المدير التنفيذي للجمعية.

وأكد إبراهيم معمر رئيس الجمعية أن هذه الدورات التثقيفية هي عبارة عن سلسة من الأنشطة والفعاليات المتواصلة التي تنفذها الجمعية لنشر ثقافة حقوق الإنسان وتعزيز سيادة القانون وقيم الديمقراطية، مؤكدا أن هذه الدورات التثقيفية تنظمها الجمعية في إطار برنامج تحالف المؤسسات الأهلية للدفاع عن حقوق الإنسان في المحافظات الجنوبية، الذي تنفذه الجمعية بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية.

واضاف أن هذا البرنامج يتضمن ثلاثة مراحل، المرحلة الأولى تدريب وتثقيف 200 مواطن في مجال حقوق الإنسان في محافظتي رفح وخان يونس، وتشجيعهم للقيام بدورهم في المجتمع، وحثهم على المطالبة بحقوقهم والدفاع عن حقوق الإنسان وفق القوانين والأعراف الدولية والمحلية، والمرحلة الثانية تتضمن التشبيك والتحالف مع 40 مؤسسة أهلية للدفاع عن حقوق الإنسان وحرياته الأساسية في المجتمع، والمرحلة الثالثة تنظيم العديد من الفعاليات والاعتصامات لنصرة قضايا حقوق الإنسان.

وأعرب معمر عن بالغ شكره وتقديره للمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان وخاصة الأستاذ بسام الأقرع مدير وحدة التدريب في المركز، وشكر مؤسسة فريدريش ايبرت ممثلة بالدكتور أسامة عنتر على جهوده في تطوير أداء الجمعية .

من جانبه أوضح أسامة عنتر مدير مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية في غزة، أن مؤسسته مهتمة بتطوير أداء مؤسسات المجتمع المدني لتمكينها من القيام بدورها في المجتمع، معبرا عن ارتياحه الشديد للتعاون مع الجمعية الوطنية للعام الثالث على التوالي في إطار تمكين الجمعية لتشكيل شبكة مؤسسات المجتمع المدني للدفاع عن حقوق الإنسان، معتبرا فكرة تشكيل شبكات وتحالفات للدفاع عن حقوق الإنسان خطوة مهمة بحاجة إلى تطوير لتصبح مؤسسات المجتمع المدني قادرة على التأثير في المجتمع، وشدد عنتر على أهيمه تعاون مؤسسات المجتمع المدني لتوحيد الجهد لخدمة المجتمع الفلسطيني.

من جانبه أوضح احمد أبو عساكر مدير الجمعية أن سياسة الجمعية تستند على التعاون والتشبيك مع مؤسسات المجتمع المدني لنشر ثقافة حقوق الإنسان، موضحا أن هذه الدورات التثقيفية تشمل على تعليم مواثيق حقوق الإنسان وخاصة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، إضافة إلى التركيز على الحريات الأساسية للمواطنين وخاصة حرية الرأي والتعبير والحق في التجمع السلمي والحق في تكوين الجمعيات وغيرها من الحقوق الأخرى.

وأعرب عن شكره وتقديره لمؤسسة فريدريش على دعمها، وللمؤسسات الشريكة ضمن البرنامج والتي حرصت على الحضور والالتزام.