وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل بعنوان "دور الوساطة الطلابية "بجامعة القدس المفتوحة في نابلس

نشر بتاريخ: 26/05/2009 ( آخر تحديث: 26/05/2009 الساعة: 12:14 )
نابلس- معا- نظم نادي الوساطة الطلابية في جامعة القدس المفتوحة منطقة نابلس التعليمية وبالتعاون مع مؤسسة التعاون لحل الصراع امس الاثنين ورشة عمل تحت عنوان "دور الوساطة الطلابية"، بمشاركة اكثر من ثلاثين طالبا وطالبة.

وتحدثت رشا فتيان مديرة البرنامج عن المؤسسة، مشيرة الى انها مؤسسة تسعى الى نشر ثقافة السلام والديمقراطية والمجتمع المدني وان هذه الورشة تأتي في سياق مشروع الشاب الوسيط والذي تنفذه المؤسسة في ست فروع تابعة لجامعة القدس المفتوحة وبتمويل من الوكالة الكندية للتنمية الدولية .

واكدت فتيان على أن هذا المشروع يأتي في سياق اهداف المؤسسة الرامية الى تعميق مفهوم الوساطة والتعامل مع النزاع داخل الجامعات الفلسطينية، والى ضرورة تبني فكرة الوساطة كأحد الاشكال السلمية الهامة في التعامل مع النزاع خصوصا داخل الجامعات ونشر مفاهيم حديثة في طرق التعامل مع النزاع تعتمد على اسس التحليل العلمي.

كما رحبت هنادي عليوي بالحضور وبالعمادة ومجلس اتحاد الطلبة والاكاديمين في الجامعة.

وناقشت الوسيطة رحاب اشتية مع الحضور مفهوم الوساطة والفرق بين الوساطة في المجتمع الشرقي والغربي، مؤكدة على ان الوساطة تعتمد في الاساس على قيم الحيادية والحوار والتطوع، مؤكدة على أن نادي الوساطة هو جسم مساند لعمادة شؤون الطلبة و مجلس اتحاد الطلبة وليس بديل عن اي منهم .

من جهة أخرى تحدثت الوسيطة لينا سالم عن دور المرأة في الوساطة، مشيرة الى اهمية دور المرأة في الوساطة لا سيما أنها تمثل نصف المجتمع وتتمتع بقدرات تؤهلها للعب بهذا الدور الحيوي، ومن ثم تم عرض فليم فيديو من انتاج مؤسسة تعاون لحل الصراع لتجربة عملية حول نزاع طلابي تم حله عن طريق تدخل طرف ثالث وهو الوسيط .

واكد الحضور على اهمية وجود نادي الوساطة الطلابية للحد من ظاهرة العنف المنتشرة في الجامعات، داعين الى تعميم هذه الفكرة لكي تشمل كافة مؤسسات التعليم العالي وهيئات الحكم المحلي .