وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤسسة الحق ووزارة التربية والتعليم العالي تفتتحان دورة تدريبية

نشر بتاريخ: 26/05/2009 ( آخر تحديث: 26/05/2009 الساعة: 14:05 )
رام الله- معا- افتتحت مؤسسة الحق ووزارة التربية والتعليم العالي اليوم في رام الله دورة تدريبية حول القانون الدولي الإنساني تستهدف 20 من مشرفي وزارة التربية والتعليم العالي في الضفة الغربية المحتلة تستمر على مدار يومين.

وقد افتتح الدورة عن مؤسسة الحق مديرها العام، شعوان جبارين، وعن وزارة التربية والتعليم العالي، مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي، ثروت زيد.

وأكد زيد في كلمته على إدراك الوزارة لأهمية المعرفة بالقانوني الدولي الإنساني وأساسياته، وضرورة تمتع مشرفي الوزارة بشكل خاص بفهم عميق لهذا الموضوع.

أما جبارين فأوضح بأن القانون الدولي الإنساني هو فرع من القانون الدولي خاص بحالات النزاع المسلح، والتي تنطبق علينا كفلسطينيين تحت الاحتلال.

وقدم شرحاً للخلفية التاريخية للقانون الدولي الإنساني ومراحل تطوره التي لعبت فيها النزاعات المسلحة وازدياد تأثر المدنيين بها دوراً كبيراً ومؤثراً.

وتم في اليوم الأول من التدريب تناول مواضيع كمقدمة في القانون الدولي الإنساني، ومبادئ ووسائل القتال، والفئات المحمية بموجب القانون الدولي الإنساني، وحماية المدنيين تحت الاحتلال.

وتولى التدريب كل من شعوان جبارين، ومنسقة برنامج القانون الدولي الإنساني في مؤسسة الحق المحامية رفيف ومجاهد، والباحث القانوني والمحامي في مؤسسة الحق ناصر الريّس.

وسيتم يوم غد تناول مواضيع المعتقلين وأسرى الحرب، الممتلكات المحمية في ضوء القانون الدولي الإنساني، المساءلة والمحاسبة في ضوء القانون الدولي الإنساني، والحقوق التعليمية والمؤسسات العلمية في ضوء القانون الدولي الإنساني.

وجاءت هذه الدورة في أعقاب لقاء عقد ما بين مؤسسة الحق ووزارة التربية والتعليم العالي تم فيه نقاش وتحديد احتياجات الوزارة من ناحية تدريب مشرفيها في مجال القانون الدولي الإنساني.

ورحبت الوزارة، ممثلة بالأستاذ ثروت زيد، بالتنسيق والتعاون مع "الحق" وتم الاتفاق على عقد سلسلة من الدورات لمشرفي الأولى في المحافظات الشمالية.

من جهتها أشارت مجاهد بأن هذه الدورة تندرج في إطار تنفيذ "الحق" لمشروع القانون الدولي الإنساني الذي تموله مؤسسة دياكونيا (Diakonia) السويدية والهادف إلى إعداد كادر فلسطيني يتمتع بكفاءة عالية في مجال القانون الدولي الإنساني وبمقدرة على نشر مبادئ وأحكام هذا القانون على صعيد المجتمع الفلسطيني في الأرض المحتلة عام 1967.

ويهدف التعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي إلى نشر الوعي بالموضوع بين المعلمين والطلبة الفلسطينيين.