وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حماس تنتقد تصريحات ابو علاء وتعتبرها قبولاً بسياسة الأمر الواقع

نشر بتاريخ: 26/05/2009 ( آخر تحديث: 26/05/2009 الساعة: 20:22 )
غزة - معا - اعتبرت حركة حماس التصريحات التي أدلى بها أحمد قريع أبو العلاء بمنح المستوطنين الجنسية الفلسطينية وبقائهم على الأرض الفلسطينية "بمثابة قبول بسياسة الأمر الواقع التي خلقها الاحتلال الاسرائيلي وتشريع للاستيطان".

ووصف الناطق باسم حماس فوزي برهوم تصريحات ابو علاء بالخطيرة ومعتبرا اياها" مشرعنة لاستيطان وتعطيه غطاء فلسطينيا لطرد الفلسطينيين وسلب اراضيهم" على حد قوله.

وقال برهوم: هذه محاولة خطيرة من شانها اخراج اسرائيل من أزمتها وتحديداً بعد أن أجمع العالم على ضرورة إنهاء الاستيطان وإعطاء الشعب الفلسطيني حقه في سيادته على أرضه ومقدساته.

واعتبر برهوم الاستيطان شكلا من أشكال العدوان لا بد من مقاومته"

وكان ابو علاء قال في مقابلة مع صحيفة هارتس انه يرفض رفضا قاطاع اي وجود للاستيطان والمستوطنين في الاراضي الفلسطينية لكنه لم يمانع في بقاء المستوطنين كمواطنين يهود في لدولة الفلسطينية كاملة السيادة بجواز سفر فلسطيني ان هم ارادوا ذلك".

وردا على سؤال لقريع ما اذا كان مقتنعا بان اسرائيل ستخلي 53 الف شخص يسكنون في معاليه ادوميم ؟

قال قريع: اخبرتني كونداليزا رايس بانها تتفهم موقفنا من قضية ارئيل لكن معاليه ادوميم شيئ اخر فقلت لها ولتسيفي ليفني بان يسألوا سكان معالية ادوميم وارئيل واذا ما قرروا العيش في الدولة الفلسطينية وتحت سيادتها كما يعيش عرب اسرائيل عندكم فانهم يستطيعون الاحتفاظ بجواز سفر اسرائيلي واخر فلسطيني اذا ارادوا ذلك اهلا وسهلا .

وقال قريع: لن تكون مفاوضات دون وقف الاستيطان بما في ذلك ما تطلقون عليه الزيادة الطبيعيه لقد اكد لنا رابين بانه سيحصر المستوطنات بسياج يبعد عن اخر منازلها 50 مترا فقط وبانه لن يتم توسيعها بعيدا عن هذا السياج وللاسف الشديد تم قتله . لن تكون مفاوضات دون اخلاء البؤر الاستيطانية التي اقيمت منذ عام 2001 وباراك يحركها من مكان الى اخر قبل المفاوضات.. اسرائيل ملزمة ايضا بازالة كافة الحواجز الداخلية التي تقطع اوصال الضفه "