وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة القدس المفتوحة منطقة جنين تكرم 68 طالبا وطالبة متفوقا

نشر بتاريخ: 26/05/2009 ( آخر تحديث: 26/05/2009 الساعة: 15:48 )
جنين- معا- كرمت جامعه القدس المفتوحة منطقة جنين التعليمية 68 طالبا وطالبة من المتفوقين في الجامعة، وذلك في حفل اقيم في قاعة النشاطات في حرم الجامعة.

وحضر الحفل مدير المنطقة التعليمية هاني أبو الرب وقائد منطقة جنين العقيد راضي عصيدة ونائب محافظ جنين عبد الله بركات وممثلي المؤسسات الامنية والاهلية والوطنية ومدراء البنوك واهالي الطلبة المتفوقين.

وقال مدير منطقة جنين التعليمية هاني ابو الرب في كلمة له:"ان التكريم يتمثل في شقيه المادي والمعنوي من خلال اعفاء المتفوقين من الرسوم الدراسية كاملة وتقدم لهم شهادات تقديرية مع هدية رمزية قدمتها كلا من البنك العربي والبنك الاسلامي العربي وشركة التأمين الوطنية".

واوضح ان التكريم يشمل في هذا الفصل 68 دارسا ودارسة منهم 54 دارسة و 14 دارس وهم يمثلون نخبة طلاب المنطقة البالغ عددهم حوالي 7000 دارس ودارسة.

واشار ابو الرب إلى ان التكريم يكتسب في هذا الفصل اهمية خاصة في ظل الازمة الاقتصادية التي تعصف بالعالم عامة وفلسطين خاصة والتي نال من جامعتنا نصيبا منها، مؤكدا ان الجامعه احتفلت في ظل هذه الظروف انما يمثل اصرارها على المضي قدما في تحقيق النهضة العلمية للشعب الفلسطيني.

وأوضح ان الجامعة تلعب دورا بارزا من خلال فلسفتها في التعليم عن بعد وتوفير التعليم للدارس في مكان سكنه واستمرارها في تقديم المنح الدراسية للدارسين رغم الاوضاع المالية الصعبة التي تمر بها الجامعه والعجز المالي الذي تعاني منه.

كما اوضح ان المنح التي قدمتها الجامعه في جنين لطلبتها خلال العام المنصرم حوالي 411 الف دينار اردني موزعه على اكثر من 22 صنف منحة وقرض وزعت بشكل عادل على الدارسين بحيث استفاد منها اكبر عدد من الطلبة الامر الذي يمكن ذوي الدخل المحدود وربات البيوت والموظفين من اكمال دراستهم الجامعية .

واشار ابو الرب ان الجامعة اسهمت عبر خريجيها برفد المؤسسات الحكومية والاهلية والخاصة بكادر مؤهل لا يقل كفاءة عن خريجي الجامعات الفلسطينية الاخرى بل يتفوق عليها احيانا وهذا ما شهدت به الامتحانات والمقابلات التي تمت في مديرية التربية والتعليم، موضحا أن عدد الخريجين في منطقة جنين منذ تأسيسها اكثر من 3881 خريج يعملون في مجال التربية والتعليم والاجزة الامنية والمؤسسات الاهلية والخاصة.

واكد ابو الرب أن منطقة جنين التعليمة تتابع تطورها وتوسعها المستمر في كافة المجالات رغم الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن ومحافظة جنين وفي مقدمتها المكتبة والمختبرات.

واضاف إن منطقة جنين التعليمية وضعت مخططات البناء للحرم الجامعي الدائم على الارض التي امتلكتها والبالغه 17 دونما حيث سيتم بموجبها بناء 12000 متر مربع، مشيداً بجهود القائمين على الجامعه ادارة ومدرسين وموظفيين اداريين وعلى راسهم رئيس الجامعه الدكتور يونس عمرو الذي واصل الليل بالنهار من اجل المضي قدما في تطوير الجامعه ورفع مكانتها بين الجامعات المحلية والعربية والعالمية.

بينما قدم عبد الله بركات نائب محافظة جنين في كلمة المحافظ بالانابة التهاني للطلبة على تفوقهم المتميز هذا العام، مشيدا بدور رئيس الجامعة وموظفيها من مدرسين واداريين على انجاح العملية التعليمية والاكاديمية.

ودعا الطلبة الى المزيد من النجاح والتقدم في حياتهم الاكاديمية والتعليمية والعملية بعد التخرج لان الدولة تنتظر مثل هؤلاء المبدعين والمتميزين في حياتهم التعليمية والعملية لوضع بصماتهم على صحة النهج العملي والاداري وعملية بناء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

بينما اشار احمد استيتي من عمادة شؤون الطلبة الى الدور التي تقوم به عمادة شؤون الطلبة في الجامعة، قائلا:"ان عمادة شؤون الطلبة في كل منطقة تعليمية تعمل من خلال قسم شؤون الطلبة في المنطقة استنادا الى هيكلية عمادة شؤون الطلبة ضمن دوائر رئاسة الجامعه حيث يعتبر هذا القسم من ابرز دعائم الاستقرار في المنطقة التعليمية".

واوضح ان عمادة شؤون الطلبة تهدف في جوهرها الى رعاية الطلبة في كافة الجوانب الجسمية والعقلية والاجتماعية والانفعالية من خلال ما يوفره لهم من انشطة هادفة تسهم في تنمية جميع الجوانب المذكورة وتعمل على تنمية شخصياتهم وتعودهم على تحمل المسؤولية لكي يكونوا فاعلين في مجتمعهم.

واكد استيتي حرص الجامعة على توفير الفرص وتقديم المساعدات المالية للطلبة المحتاجين الذين كادت ظروفهم الاقتصادية وواقع عائلاتهم ان تضع حاجزا بينهم وبين اكمال دراساتهم وتحصيلهم العالي للتعليم وكان لعمادة شؤون الطلبة دور مميز في ترتيب هذه الاليات وتطويرها ضمن توجيهات رئاسة الجامعه والانظمة والقوانين وقرارات مجلس الجامعه.

واشار الى أن الجامعة تحرص على توفير فرص للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة لاكمال دراستهم الجامعية حيث وفرت لهم مختبر للمكفوفين بمواصفات ممتازة والذي يقوم بتقديم الخدمات ليس لدارسي الجامعه فحسب وانما للمجتمع المحلي ايضا بالاضافة الى دمجهم مع بقية الطلبة من حيث اشراكهم بالنشاطات المختلفة داخل الجامعه ومساعدتهم في عملية التسجيل وتقديم الامتحانات واستلام الكتب وغيره من الخدمات.

واوضح استيتي ان الجامعة اتخذت اسلوبا حاضنا لطموح دارسيها بالتقدم والازدهار من خلال البوابة الالكرتونية المخصصة لخريجي الجامعه حيث تعتبر انشاء منتدى خريجي الجامعه مسؤولية من مسؤوليات الجامعه حيث تتواصل الجامعه مع طلبتها الخريجين.

واشار الى أن منطقة جنين التعليمة تعاون مع 26 مؤسسة في محافظة جنين تدرب فيها 33 خريجا وتم توظيف خريجة واحدة عبر الجامعة، معتبرا ان هذا النجاز كان خلال الخمس الشهور الاولى من عام 2009.

كما اشاد استيتي بدور ادارة الجامعة على دعمها المتواصل ووقوفها الى جانب الطلب من الناحية التعليمية والمادية حيث قدمت المنح الدراسية للطال المحتاج والطالب المتفوق عدا عن الرسوم الدراسية غير المكلفة والتي لا تشكل عبئا على الطالب مقارنة بالجامعات الاخرى .

وقال "ان مناهج ومقررات جامعه القدس المفتوحة تخرج طالبا يمتلك العلم والقدرة والكفاءة العالية في مجال التخصص في حالة كان الطالب قد درس وجد واجتهد ونتائج امتحانات التربية والتعليم خير دليل على ذلك فمعظم المتفوقين في امتحات المتقديم للوظيفة التعليمية هم من خريجي جامعه القدس المفتوحة".

وطالب استيتي ادارة الجامعة بالنيابة عن طلاب برنامجي الزراعه والعلوم بالعمل على توفير مختبرات للبرنامجين لحاجتهم اليها، حيث ان برنامج الزراعة بحاجة الى العملي اكثر مما هو نظري كما انها ترسخ لدى طلبة البرنامجين المعرفة العلمية بتطبيقاتها في المختبر، متمنيا من الادارة العمل الحثيث على توفير المختبر.

وفي نهاية الحفل تم تكريم الطلبة المتفوقين حيث تخلل الحفل فقرات فنية قدمتها فرقة المكفوفين للجامعه كما تخلل الحفل فقرى شعرية القاها الكفيف مصطفى الجوهري.