وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تدشين محطة تحلية مياه تزود 200 ألف لاجئ بمياه الشرب في مخيم البريج

نشر بتاريخ: 26/05/2009 ( آخر تحديث: 26/05/2009 الساعة: 17:50 )
غزة- معا- دشنت المجموعة الطوعية للخدمات المدنية (جي في سي) ومؤسسة أرض الانسان الايطالية مجموعة الهيدرولجيين الفلسطينيين وبالتعاون مع سلطة المياه الفلسطينية ومصلحة مياه بلديات الساحل اليوم الثلاثاء محطة تحلية مياه مخيم البريج، والتي مولت من قبل المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية (الإيكو).

وتم تشغيل هذه المحطة في الخامس من الشهر الحالي حيث تقوم بتزويد منازل مخيم البريج بمياه صالحة للشرب وتخدم 22 ألف نسمة، والمشروع مول من قبل مكتب المفوضية الاوربية للمساعدات الانسانية (الإيكو) منذ ديسمبر 2006 وبالرغم من وجود الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة، حيث كان السبب في منع دخول محطة التحلية لمدة عامين.

اليوم وبحضور ممثلين عن كل من مكتب الاتحاد الاوربي للمساعدات الانسانية ومصلحة مياه بلديات الساحل والأمم المتحدة وكذلك ممثلين عن المؤسسات الدولية وبحضور حشد كبير من السكان المحليين تم تدشين المحطة.

مسؤول المشاريع بالمفوضية الاوروبية للمساعدات الانسانية أيمن دراغمة أكد أن "الوصول الى المياه واحدة من أهم الصعوبات التي تواجه الفلسطينيين.

"الإيكو" دعمت برامج مياه وصحية خدمت 180 ألف فلسطيني بحصولهم على مياه نقية من خلال عمليات التوزيع وبناء صهاريج المياه كما دعمت أيضا وصول مياه الشرب الطارئة بقطاع غزة".

من جهته أكد الممثل الاقليمي للمجموعة الطوعية الايطالية جوزيف روسو أن "توفير مياه صحية وامنة للاهالي بقطاع غزة هو من الحقوق الاساسية لاي انسان والتي تعتبر بمثابة حلم اذا ما نظرنا الى الظروف السياسية الراهنة هنا. المخرجات الايجابية من هذا المشروع في مخيم البريج تعكس الجهود الحثيثة التي يبذلها المجتمع المدني ومدى اهمية التنسيق من اجل تحقيق المصلحة للجميع. هذا المشروع يؤكد على الضرورة الملحة لوجود المؤسسات الدولية والداعمين الذي يقدمون المساعدات للفلسطينيين والاستمرار في المطالبة بتنفيذ المشاريع الانسانية بدون قيود وعدم تجاهل الحاجة الملحة للمشاريع التي تضمن حصول الفلسطينيين على الخدمات الاساسية".

هذا وقد شكر رسو مكتب المفوضية الاوربية للمساعدات الانسانية وكل من سلطة المياه الفلسطينية ومصلحة مياه بلديات الساحل لجهودهم الثمينة التي تكللت بإدخال محطة التحلية إلى قطاع غزة في 26 فبراير من هذا العام.