وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة التربية تعقد ورشة تدريبية في أساسيات القانون الدولي الإنساني

نشر بتاريخ: 28/05/2009 ( آخر تحديث: 28/05/2009 الساعة: 16:31 )
رام الله- معا- عقدت وزارة التربية والتعليم العالي بالتعاون مع مؤسسة الحق بعقد ورشة تدريبية في مباديء وأساسيات القانون الدولي الإنساني لمجموعة أخرى ومن تخصصات متنوعة تضمّ مشرفي اللغة العربية والمرحلة في المحافظات الشمالية استكمالاً للعمل في برنامج القانون الدولي ومن اجل وصول البرنامج لشريحة أكبر في المجتمع، بحضور رفيف مجاهد من مؤسسة الحق، وسهير قاسم، ومجدي معمر، مراد عبد الغني من وزارة التربية.

وفي كلمة افتتاح الورشة اكد مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي ثروت زيد على اهمية توظيف القانون الدولي الإنساني باعتباره جزء لا يتجزأ من تربية المواطنة بمفهومها الوطني والإقليمي والقومي.

واعتبر زيد الورشة هذه مدخلاّ حيّاً للفئة المعنية والتي تعود بالفائدة على الشعب الفلسطيني الذي يعاني الاحتلال وسياسته الرامية إلى طمس الهوية الفلسطينية.

وتحدث زيد عن أهمية القانون الدولي الإنساني باعتباره حاجة مهمّة وملحّة لطلبتنا بوجه خاص وللشعب الفلسطيني عامة ولما يعانون من انتهاكات متكررة في مجالات للقوانين المتعارف عليها على الأصعدة التعليمية والاجتماعية والثقافية والاجتماعية.

واضاف "هنا فإن توظيف القانون وتوثيقه بصورته الصحيحة يعزز الأبعاد السياسية والثقافية إضافة إلى أن فكرة دمج البرامج المعمول بها في الوزارة خلال العام الحالي (القانون الدولي، أسس الديمقراطية، المواطنة) يجعل الأداء أكثر شمولية وتكاملية على صعيد التطبيق".

من جهته بين مدير مؤسسة الحق شعوان جبارين عن أهمية القانون الدولي الإنساني خاصة إذا وُضع في سياقه السليم ووزارة التربية والتعليم تُعتبر البيئة الخصبة والغنية والمحك الرئيس لقياس وتجريب مدى فاعلية هذا القانون في فلسطين خاصة أنها تعاني ويلات الاحتلال.

وأكد جبارين أن هذه الورشة تعتبر بداية مشوار مديد ومفيد وسيتبعها ورش أخرى متقدمة في المراحل اللاحقة.