وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

" نجوم العلوم " مسابقة عربية متلفزة للإبداع تنطلق غدا

نشر بتاريخ: 28/05/2009 ( آخر تحديث: 28/05/2009 الساعة: 19:12 )
الدوحة - معا - سيتم غدا الجمعة الواقع في 29 أيار / مايو إطلاق برنامج "نجوم العلوم"، وهو مسابقة عربية متلفزة للإبداع لم يسبق لها مثيل بمبادرة من مؤسسة قطر.

وتكشف الحلقة الأولى عن عملية الاختبار الداخلية المكثفة التي خضع لها المشاركون في البرنامج والإعلان عن المشاريع المبتكرة المتنافسة للطلاب الـ 16 الذين تم اختيارهم.

وتعرض الحلقة الأولى بالتحديد جلسات الاختبار العربية التي تم تنظيمها في كل من الدوحة وتونس والإسكندرية وبيروت. ومن أصل 5600 كانوا قد تقدموا بطلبات، تم اختيار مئة تلميذ من أجل عرض مشاريع الإبداع الخاصة بهم على لجنة التحكيم.

ويحظى المشاهدون العرب بفرصة اللقاء بالمتبارين الـ16 الذين تم اختيارهم من 11 بلدا ويكتشفون بعمق المشاريع المبتكرة التي اعتبرتها لجنة التحكيم مشاريع واعدة بالإضافة إلى ورشة العمل الحديثة التي سينشطون داخلها في واحة التكنولوجيا والعلوم في قطر.

وسيُفاجأ المشاهدون بهذا العرض الفريد للابتكار الحيوي المتنوع في كل أنحاء العالم العربي الذي تكشفه هذه الحلقة، من المنتجات البسيطة التي تهدف إلى إيجاد حل للمسائل العملية في الحياة اليومية إلى الحلول التقنية المتطورة للمستقبل.

وللمشاركة في هذه التجربة، يمكن للمشاهدين أن يضبطوا شاشتهم ابتداء من يوم الجمعة على واحدة من القنوات الـ 17 التي تبث هذا البرنامج من خلال شراكة عربية غير مسبوقة. وهذه القنوات هي: تلفزيون قطر، ENTV (الجزائر)، التلفزيون البحريني، قناة النيل الثقافية (مصر)، التلفزيون الأردني، Saudi 1 (السعودية)، التلفزيون الكويتي، تلفزيون المستقبل (لبنان)، تلفزيون لبنان (لبنان)، التلفزيون الموريتاني، الأولى (المغرب)، التلفزيون العُماني، التلفزيون السوداني، Syria 1، وتلفزيون هنيبعل (تونس)، التلفزيون اليمني و ANA.

و تتمحور كل حلقة من الحلقات الرئيسية المتتالية، التي يتم بثها يوم الجمعة حول تحد معيّن من ضمن مسابقة الإبداع:
• الحلقة الثانية: الهندسة (في 5 من حزيران / يونيو).
• الحلقة الثالثة: التصميم (في 12 حزيران / يونيو).
• الحلقة الرابعة: الأعمال (في 19 حزيران / يونيو).

وخلال الحلقة الأخيرة، التي يتم بثها مباشرة على الهواء في 26 حزيران / يونيو من Aspire Sports Academy في الدوحة، والتي سيُتاح خلالها لمتباريين نهائيين فرصة إطلاق منتجهما، سيصوّت المشاهدون للفائز الذي ينال جائزة نقدية قدرها 300 ألف دولار أميركي عبر الرسائل الخلوية القصيرة وعبر الهاتف.

وسيتمكن المشاهدون أيضا، ابتداء من الأحد المقبل في 31 أيار / مايو، من متابعة نشاط المتبارين وانطباعاتهم الشخصية من خلال حلقات يومية من تلفزيون الواقع التي يتم بثها من الأحد إلى الخميس على المحطات المذكورة سابقا.

أما الموقع الإلكتروني الرسمي للبرنامج http://www.starsofscience.com فسيكون رفيقا دائما للمشاهدين حتى لا يفوتوا لحظة واحدة من المغامرة. وهو يتضمن بشكل أساسي تحديثات منتظمة عن المسابقة ومحتويات استثنائية (فيديو، صور وغيرها...) وطلب يمكن تعبئته للمشاركة في النسخة المقبلة من البرنامج.