وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة القدس المفتوحة تفتتح معرض رسومات وتكريم المتفوقين

نشر بتاريخ: 31/05/2009 ( آخر تحديث: 31/05/2009 الساعة: 22:17 )
القدس-معا- افتتح حاتم عبد القادر وزير شؤون القدس ، صباح أمس معرض رسومات للفنان الفلسطيني الاستاذ صلاح الاطرش ،وحفل تكريم الطلبة المتفوقين وذلك في مباني جامعة القدس المفتوحة بعقبة الصوانة في مدينة القدس .

ويأتي ذلك ضمن الاحتفالات بالقدس عاصمة الثقافة العربية للعام 2009، حيث اشتمل المعرض على لوحات تحكي بالريشة الحياة المقدسية بشتى مجالاتها .

وتلا ذلك حفل تكريم الطلبة المتفوقين والذي افتتح بآي من الذكر الحكيم تلاها الشيخ عطا اللة ناصر ، فكلمة الاستاذ الدكتور سفيان كمال ، نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية ، والذي نقل تحيات الاستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس الجامعة ، منوها الى ان مثل هذة الاحتفالات تشير الى اهتمام الجامعة بنوعية الدارس والباحث ، موضحا ان شعبنا غني بنوعية الرجال ، وان الاتقان والابداع تكليف من اللة من خلال قةلة تعالى " كنتم خير أمة أخرجت للناس " .

وأكد الدكتور كمال ان اولى ثوابت هذة الجامعة ، انها ثمرة جهاد ونضال الزعيم الخالد الراحل ياسر عرفات ، داعيا الى ضرورة العمل على وضعها ورفعها للمكان والهدف الذي أسست من اجلة ، وهو تخريج الانسان الغيور على وطنة .

وأشار الى انها تتكون من 23 مركزا دراسيا تنطبق على المجتمع الفلسطيني تطابقا كاملا ، ووجدت لتطوير هذا المجتمع بكل مكوناتة ، اضافة الى انها عنصر اساسي للتغيير فية .

وأوضح نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية ان هناك ثلاث قضايا في استراتيجية جامعة القدس المفتوحة : الاولى التركيز على الدارس والاهتمام بتعلمة وتعلينة ، لا بتحفيظة ، حتى يصبح قادرا على الابداع ، والثانية : التركيز على عضو الهيئة التدريسية والنمط الذي يعلم بة وضرورة الخروج عن الاساليب التقليدية ، والاخيرة : التركيز على التقدم بتسارع نحو تكنولوجيا المعلومات . مؤكدا ان الجامعة ستبقى على قمة النوعية في التعليم .

من ناحيتة أكد الدكتور مروان درويش ، مدير منطقة القدس التعليمية ، ان جامعة القدس المفتوحة أعدت برنامجا متكاملا على مدار العام للاحتفاء بالقدس عاصمة الثقافة العربية للعام 2009 ، وذلك من منطلق ان الجتمعة مركز اشعاع حضاري وثقافي ، رغم منع سلطات الاحتلال اي مظهر من مظاهر الاحتفالات ، موضحا ان الجتمعة تسعى دوما للارتقاء بالمستوى العلمي والمهني للمجتمع الفلسطيني ، وتقديم كل ما هو جديد ، وبتضح ذلك من انجازاتها خلال السنوات الماضية .

ودعا الدكتور درويش المؤسسات المقدسية تقديم الدعم والرعاية لخريجي جامعة القدس المفتوحة ، حتى يتمكنوا من خدمة مجتمعهم ، مؤكدا ان جميع من يعمل في الجامعة يهدف الى جعل رسالتها واقعا ملموسا والمحافظة على بيئة علمية ومهنية متميزة .

من جهتة أشار حاتم عبد القادر وزير شؤون القدس ، وعضو مجلس أمناء جامعة القدس المفتوحة في كلمتة ، ان الجامعة خطت جطوات متسارعة وثابتة وتمكنت رغم العراقيل والصعوبات من وضع نفسها على خريطة العلم في الوطن ، مؤكدا ان الطلبة والهيئة التدريسية عبروا دوما عن انتمائهم للجامعة وفلسطين .

وأوضح ان مجلس الامناء يسعى للارتقاء بالجامعة والتطور باتجاة الدراسات العليا ، واعدا ياستمرار المسيرة ، وتحسين البئة التعليمية في القدس ومواصلة العمل بمشاريع الاسكان الخاصة بالجامعة وهيئتها التدريسية .

ةاستعرض عبد القادر السياسة الاسرائيلية تجاة الارض ةالانسان في القدس ، موضحا ان اكثر ما يخيف هو الزحف باتجاة العقول وهدم الانسان ، اما هدم المنازل فذلك امر مقدور علية وبالامكان تعويضة ، ومن هنا تأتي رسالة الجامعة في تجسيد الانتماء ومواكبة التطور العلمي من أجل خلق اجيال قادرة على تحمل المسؤولية والدفاع عن القدس والهوية الوطنية ، خاصة ان صراعنا طويل وهو صراع وجود وبقاء .

وأكد ان شعبنا قادر على ادارة ومواجهة المعركة ومواصلة الصمود ، لاننا نملك وعد اللة ، فيما الآخرين المحتلين يملكون وعد بلفور ، وكما زال بلفور سيزول الاحتلال ، ومن هنا اصرارنا بأحقيتنا في هذة الارض .

ووعد عبد القادر ببذل الجهود للنهوض بالجامعة بما ينسجم مع خطة التنمية الفلسطينية .

ونقل أحمد الرويضي ، رئيس وحدة القدس في الرئاسة ، تحيات واعتزاز الرئيس محمود عباس (أبو مازن) بهذا التفوق الذي تحتفل بة جامعة القدس المفتوحة وادراجة ضمن الاحتفالات بالقدس عاصمة الثقافة العربية ، منوها ان استمرارية مثل هذة الاحتفالات تؤكد ان مدينتنا المقدسة محتلة ، مذكرا بمنع سلطات الاحتلال للاحتفال الاخير في المسرح الوطني ، وانتقالة الى المركزين الفرنسي والبريطاني ، موضحا معاني ذلك من حيث الرفض الدولي لقرار الضم الاسرائيلي للقدس .

وأوضح ان الرئاسة أعدت آلية لتوحيد العمل من أجل القدس تصب في تعزيز صمود أهلها وتجسيد هويتها الفلسطينية العربية الاسلامية والمسيحية ، وتفعيل دور مؤسساتها الفاعلة ودعمها بالامكانيات .

وألقى الطالب المتفوق رضوان عمرو كلمة المتفقين ، توجة من خلالها بالشكر والتقدير لادارة ومدرسي الجامعة الذين بذلوا الجهود المضنية من اجل دفع الطلبة نحو الابداع والتفوق .

واختتم الحفل الذي حضرة اضافة الى الطلبة المتفوقين وذويهم واعضاء الهيئة التدريسية ، الدكتور طلال أبو عفيفة رئيس ملتقى المثقفين المقدسي ، وسمير جبريل مدير التربية والتعليم في القدس ، ووقفت على عرافتة رندة بركات سلمان مسؤولة شؤون الطلبة ، اختتم بتكريم وزير شؤون القدس وعضو مجلس الامناء حاتم عبد القادر، تلاة توزيع الشهادات التقديرية والهدايا للطلبة المتفوقين .