وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

معهد فلسطين للدراسات ينظم ندوة بعنوان "الأزمة المالية العالمية"

نشر بتاريخ: 01/06/2009 ( آخر تحديث: 01/06/2009 الساعة: 19:40 )
نابلس- معا- نظم معهد فلسطين للدراسات المالية والمصرفية، ندوة بعنوان "الأزمة المالية العالمية" الأسباب والآثار المترتبة على اقتصاديات الأسواق الناشئة ،والتي أعدها وقدمها الخبير المالي بشار زكريا، المحاضر بجامعة كاليفورنيا الحكومية، وذلك على هامش معرض مال واعمال 2009.

وتحدث في بداية الندوة مدير عام المعهد صقر جندية، حول نشأة المعهد ودورة، مشيرا إلى أن المعهد قدم حوالي 600 برنامج تدريبي ومن خلال أكثر من 10 الاف ساعة تدريبية استفاد من خلالها حوالي تسعة الاف متدرب من القطاعين المصرفي بالإضافة للقطاع الخاص.

وقدم محاور الندوة وأدارها الدكتور باسم مكحول، المستشار الاقتصادي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية الذي عرف بالمحاضر الخبير بشار زكريا فلسطيني حامل للجنسية الأمريكية، وحاصل على شهادتي ماجستير في المحاسبة الدولية و الاقتصاد الكلي، ويعمل في نظام التقاعد لموظفي القطاع العام الأمريكي في كاليفورنيا، وهو مسؤول عن إدارة ما قيمته 179 مليار دولار، ومحللاً للأسواق الناشئة ولإستراتيجية المحافظ حيث يقدم الاستشارات للصندوق،وهو أستاذ محاسبة الشركات والاستثمار وإدارة المحافظ الإستثمارية خلال العشر سنوات الماضية في جامعة كاليفورنيا الحكومية.

وتناولت الندوة المحاور التالية السبب الجوهري للأزمة المالية، دور البنك الفدرالي الإحتياطي الأمريكي في التعامل مع الأزمة المالية، ودور وكالات التصنيف الدولية في الأزمة، ودور القطاع المصرفي الأمريكي و"بنوك الظل"، هل المستهلك مذنب؟

وتحدث الخبير زكريا حول استجابة الاقتصاديات الصناعية والمتقدمة في أنحاء العالم،وأثر الأزمة المالية على الاقتصاديات الناشئة والاقتصاديات الصناعية الجديدة،آفاق النمو في البلدان المتقدمة واقتصاديات الأسواق الناشئة.

وأستعرض الآثار الوخيمة للأزمة على الاقتصاديات الناشئة، ومراقبة مؤسسات الإقراض، والربط بين القطاعات الاقتصادية المختلفة، الدور الهام الذي يجب أن تمارسه الهيئات الرقابية.