وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح وحدة التكنولوجيا الحيوية للتدريب والأبحاث في جامعة البوليتكنك

نشر بتاريخ: 01/06/2009 ( آخر تحديث: 01/06/2009 الساعة: 21:48 )
الخليل-معا- جرى في حفل أقيم مساء أمس في مبنى أبو رمان تم افتتاح وحدة التكنولوجيا الحيوية للتدريب والأبحاث في جامعة بوليتكنك فلسطين، حيث تأسست هذه الوحدة التابعة لعمادة الدراسات العليا والبحث العلمي في عام 2006 من خلال مشروع التعليم- وزارة التربية والتعليم العالي والممول من الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي.

وقام الأستاذ أحمد سعيد بيوض التميمي رئيس رابطة الجامعيين ورئيس مجلس أمناء جامعة بوليتكنك فلسطين بالترحيب بالضيوف، وبممثلي كل من البنك الدولي والتحاد الأوروبي وممثلي الجامعات الفلسطينية وممثلي القنصليات وممثلي الشركات الوطنية والمؤسسات الدولية والوطنية الأخرى المشاركة .

واشار في كلمته إلى أهمية التعاون مع المؤسسات الدولية في المجالين الأكاديمي والبحثي، وان افتتاح وحدة التكنولوجيا الحيوية في جامعة بوليتكنك فلسطين سيفتح الأفاق أمام الاكاديمين والطلبة للاستفادة من برنامج ماجستير التكنولوجيا الحيوية المشترك مع جامعة بيت لحم والدورات التي تقدمها الوحدة .

وتلاه كلمة رئيس جامعة بوليتكنك فلسطين الدكتور إبراهيم المصري والذي رحب بالضيوف من جانبه وأكد على أهمية حقل التكنولوجيا الحيوية مستعرضا الجهد الذي قامت به الجامعة والوحدة للحصول على تمويل لإنشاء وحدة التكنولوجيا الحيوية هذا وقد أشار الدكتور المصري إلى أن جامعة بوليتكنك فلسطين هي واحدة من أهم المراجع المهمة لنقل التكنولوجيا في فلسطين، تلا ذلك كلمة ممثل الاتحاد الأوروبيةMr.Roy Dickinson Head of Cooperation حيث أشار إلى تميز الفلسطينيين وقدرتهم على التعلم والإبداع والعيش في ظل الظروف القاسية التي يفرضها الاحتلال.

ونوه إلى أن إنشاء وحدة التكنولوجيا الحيوية جاء ضمن مقترح مشروع بحثي تقدمت به الجامعة ضمن مشاريع QUIF حيث كان المقترح المقدم من قبل الجامعة من أفضل المقترحات المقدمة ضمن المنافسة وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي على استعداد تام لدعم أية مشاريع أخرى في جامعة بوليتكنك فلسطين في المستقبل القريب.

وتحدثت بعد ذلك ممثلة البنك الدولي ,Ms.Mesky Brhane The acting country director والتي أشارت إلى الدور المتميز الذي لعبته الجامعة في تقديم مستوى متميز من الأداء الأكاديمي والعلمي وما لذلك من أهمية في تطوير الاقتصاد الفلسطيني بالإضافة إلى أهمية حقل التكنولوجيا الحيوية في تطوير وتوفير الأيدي العاملة الفلسطينية في مجال المعلوماتية الطبية والمجال النباتي والطبي ومجال التكنولوجيا الصناعية ومجال السلامة البيولوجية للغذاء، حيث أشارت إلى تميز جامعة بوليتكنك فلسطين في دخول المجالات المهمة لدعم مسيرة التنمية في فلسطين.

هذا وحضر الحفل الدكتور فاهوم شلبي وكيل وزارة التربية والتعليم العالي وعدد من المؤسسات الدولية العاملة في فلسطين وعدد من المؤسسات المانحة الدولية والمحلية وممثلي القنصليات الفرنسية والتعاونية الاسبانية بالإضافة إلى عدد من ممثلي الجامعات الفلسطينية والمؤسسات الوطنية والشركات الفلسطينية وممثلي البلديات وممثلي وكالات الأنباء والصحافة الوطنية، وبعد ذلك قدم كل من الدكتور يعقوب الأشهب مدير وحدة التكنولوجيا الحيوية للتدريب والأبحاث والدكتور فوزي الرازم والدكتور رامي نبذة تعريفية عن الوحدة وأهدافها ونشاطاتها حيث قام بعرض يتلخص بما يلي:
أهداف الوحدة الإستراتيجية

وتهدف الوحدة إلى تعزيز قدرة الاقتصاد والمجتمع الفلسطيني للوصول إلى أفضل استغلال للإمكانيات الكامنة في التكنولوجيا الحيوية، وفي هذا الصدد تقوم الوحدة بشكل دؤوب بالعمل على نقل أحدث مستجدات التكنولوجيا الحيوية للمجتمع الفلسطيني من خلال العمل في إطار الأهداف الإستراتيجية التالية:
• تقديم برامج تعليمية وتدريبية عالية الجودة لطلبة الدراسات العليا والعاملين في التكنولوجيا الحيوية في احدث التقنيات الحيوية.
• إجراء مشاريع بحثية تطبيقية لتلبية حاجات مُلحّة في السوق الفلسطيني.
• بناء شراكات تعاون محلية وإقليمية ودولية وذلك بغية تبادل الخبرات والعمل على مشاريع إبداعية مشتركة.
• توفير بيئة إبداع لتشجيع ودعم الأفكار الخلاقة واحتضان مشاريع رائدة يتقدم بها أفراد أو مؤسسات المجتمع المحلي.

التجهيزات والبرنامج الأكاديمي
تضم الوحدة مختبرات بحثية وتدريبية تغطي العديد من التطبيقات في مجال التقنيات الحيوية، والتي تشمل البيولوجيا الجزيئية الطبية وزراعة الخلايا الحيوانية والتكنولوجيا الحيوية الزراعية.

استجابة للطلب في السوق الفلسطينية قامت الوحدة في العام 2008 وبالتعاون مع كلية العلوم في جامعة بيت لحم بتطوير برنامج ماجستير مشترك في التكنولوجيا الحيوية، والذي يعتبر المشروع الأول من نوعه على مستوى فلسطين.

نشاطاتنا البحثية والتدريبية
مجال المعلوماتية الحيوية
•تدريب الكفاءات الفلسطينية على استخدام أحدث التقنيات في مجال المعلوماتية الحيوية وتوظيفها في المشاريع البحثية والتطويرية.
•تطوير برمجيات متقدمة في مجال المعلوماتية الحيوية لأغراض البحث العلمي والصناعي.
المجال الطبي:
• تطوير استخدام التقنيات الجزيئية والهندسة الوراثية لأغراض البحث والتشخيص بالاعتماد على الحمض النووي (DNA).
•تعزيز القدرات في مجال أبحاث المواد الطبيعية والنباتات الطبية.
المجال النباتي:
•التكثير بواسطة زراعة الأنسجة للنباتات البرية والاقتصادية.
•توصيف وحماية الأصول الوراثية للنباتات والمحاصيل الفلسطينية.

مجال السلامة البيولوجية للغذاء :
•الكشف عن الكائنات المعدلة وراثيا في المنتجات الغذائية.
•الكشف عن الميكروبات الممرضة في المنتجات الغذائية.
مجال التكنولوجيا الحيوية الصناعية:
•إنتاج الأنزيمات الأساسية المستخدمة في التدريب وأبحاث التكنولوجيا الحيوية.
إنتاج الأنزيمات والبروتينات والمواد الحيوية المستخدمة في المجال الطبي والصناعات الغذائية.

هذا وناقش الحضور سبل تعزيز التعاون بين جامعة بوليتكنك فلسطين والمؤسسات الدولية والمحلية المعنية في المشاريع التطويرية والبحثية والتي تساهم قدما في دعم المسيرة التعليمية ورفع القدرات البحثية الداعمة لمسيرة التنمية في فلسطين.

وفي الختام قام كل من رئيس مجلس أمناء جامعة بوليتكنك فلسطين وممثلي الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي بقص الشريط، وتحدث عدد من طلبة ماجستير التكنولوجيا الحيوية عن المشاريع المتميزة التي تعمل عليها الوحدة.