وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الصحة المقالة تطلع بعثة تقصي الحقائق على معاناة مؤسساتها

نشر بتاريخ: 02/06/2009 ( آخر تحديث: 02/06/2009 الساعة: 15:50 )
غزة- معا- اطلع وزير الصحة في الحكومة المقالة د. باسم نعيم، وفد بعثة تقصي الحقائق الدولي الذي وصل إلى قطاع غزة أمس برئاسة القاضي ريتشارد غولد ستون عن حجم المعاناة التي واجهتها مؤسسات وزارة الصحة المقالة خلال الحرب على غزة.

وتحدث نعيم خلال اللقاء عن الأدلة والبراهين التي تثبت تورط الاحتلال الإسرائيلي بارتكابه جرائم حرب وإبادة جماعية ضد المدنيين خلال الحرب الأخيرة على القطاع، موضحا أن ما قامت به آلة الحرب الإسرائيلية يرتقي إلى جرائم الحرب التي يعاقب عليها القانون الدولي.

كما استعرض نعيم آثار الحصار المدمرة على القطاع الصحي، قائلا" أن الحصار حصد أرواح المئات من المرضى نتيجة رفض قوات الاحتلال السماح بإدخال الأدوية والمهمات الطبية عبر المعابر إلى مستشفيات القطاع إلى جانب منعه للمرضى من السفر لتلقي العلاج في مستشفيات الخارج"، منوها إلى أن العديد من الأجهزة والمعدات الطبية وخاصة جهاز القسطرة القلبية الوحيد في القطاع قد تعطلت ولا يوجد قطع غيار خاصة بها نتيجة إغلاق المعابر واستمرار فرض الحصار منذ ثلاث سنوات.

ودعا إلى ضرورة فتح المعابر بشكل فوري من اجل إنهاء معاناة المرضى ومعاناة مليون ونصف المليون يعيشون في قطاع غزة تحت ظروف صعبة نتيجة الحصار.

كما تحدث د. محمد الكاشف مدير عام مجمع الشفاء الطبي عن المشاكل التي تواجهها إدارة المستشفى نتيجة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي الذي يؤدي إلى عطل العديد من الأجهزة الطبية في الأقسام الهامة مثل غرف العناية المكثفة وحضانات الأطفال وغيرها.

وأكد الوفد انه يقوم بجمع الأدلة التي تثبث تورط الاحتلال في ارتكابهم جرائم الحرب الدولية.