وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح مركز الصحة النفسية المجتمعية في جنين برعاية وزير الصحة

نشر بتاريخ: 02/06/2009 ( آخر تحديث: 02/06/2009 الساعة: 15:55 )
جنين - معا - افتتح وكيل وزارة الصحة الدكتور عنان المصري مركز الصحة النفسية المجتمعية في جنين تحت رعاية وزير الصحة الدكتور فتحي ابو مغلي والذي تم انشاؤه بدعم من الوكالة الفرنسية للتنمية من خلال برنامج الامم المتحدة الانمائي / برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني.

وحضر حفل الافتتاح عنان المصري وكيل وزارة الصحة بالنيابة عن وزير الصحة وفيليب لوكرنيه مدير الوكالة الفرنسية للتنمية وفبريس مارتن رئيس بعثة منظمة اطباء العالم فرنسا ويانس تويبرغ فراندسن الممل الخاص لبرنامج الامم المتحدة الانمائي والدكتور عمر النصر مدير عام العلاقات العامة في وزارة الصحة والدكتور حازم عاشور مدير وحدة الصحة النفسية في الوزارة ومحافظ جنين قدورة موسى والعقيد راضي عصيدة قائد منطقة جنين وممثلي المؤسسات الاهلية والوطنية والامنية.

وبعد قص الشريط وافتتاح المركز قام الدكتور محمد عابد مدير صحة محافظة جنين بالترحيب بالحضور شاكرا الجميع على الاهتمام الكبير في انجاح هذا المشروع الذي يأتي على رأس سلم الاولويات الصحية في محافظة جنين للوصول الى خدمات صحية افضل تليق بالمجتمع الفلسطيني.

وفي كلمته اشاد محافظ جنين قدورة موسى بدور المؤسسات الداعمه لهذا المشروع وهي الوكالة الفرنسية للتنمية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي ومنظمة اطباء العالم فرنسا.

واوضح اهمية الصحية النفسية المجتمعية في المحافظة لما يعانيه اهالي المحافظة بسبب ممارسات الاحتلال من اجتياحات وحصار حيث يبلغ عدد الجرحى في المحافظة فترة الانتفاضة الفلسطينية الثانية 7 الاف جريح من بينهم 20% اعاقات دائمة، املا ان يحقق المركز اهدافه لعلاج المرضى النفسيين بالاساليب والطرق العلمية الحديثة مؤكدا على الاستمرار في بناء المؤسسات التي تقدم خدماتها للمواطنين وصولا الى دولة خالية من الاحتلال.

واكد فيليب لوكرنيه مدير الوكالة الفرنسية للتنمية على اهمية المشروع حيث انه جزء من برنامج يهدف الى تقوية وتطوير خدمات الصحة النفسية في فلسطين حيث ان الوكالة قدمت 2.470.000 يورو من اجل تطوير الصحة النفسية في فلسطين.

كما اكد على الاستمرار في دعم القطاع الصحي النفسي المجتمعي في فلسطين وخاصة ان هناك الالاف من الاطفال الفلسطينيين يعانون من الامراض النفسية ومن امراض تتعلق بالصحة النفسية وذلك بسبب النواعات التي المت على ابناء الشعب الفلسطيني مشيدا بدور المؤسسات الشريكة الاخرى.

وتمنى فبريس مارتن رئيس بعثة منظمة اطباء العالم فرنسا في كلمته النجاح للمشروع حيث يقوم على اساس التعاون الفعال ما بين الشركاء مؤكدا على دور اطباء العالم في التدريب الخاص بالكوادر العاملة في مجال الصحة النفسية المجتمعية في وزارة الصحة.

واشار الى ان منظمة اطباء العالم فرنسا موجودة في فلسطين منذ عام 1996 حيث قررت عمل المركز الصحية النفسية في فلسطين وهي من اهم مشاريع الوكالة متأملا تحقيق الاهداف المرجوة ومشديا بالتعاون الذي تم بين وزارة الصحة الفلسطينية والوكالة الفرنسية للتنمية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي.

في حين اكد يانس تويبرغ فراندسن الممثل الخاص لبرنامج الامم المتحدة الانمائي على ضرورة الاهتمام بالمشاريع المتعلقة بالصحة النفسية وذلك لتاثيرها على صحة الانسان والاقرار بوجود المشاكل النفسية وتفهم تبعياتها على الصحة من اول خطوات العلاج.

ووعد بمضاعفة الطاقم في المركز الصحي في جنين فوق ما هو موجود الان والبالغ عددهم عشرة موظفين مؤكدا ان الصحة النفسية كانت مهملة في الوقت الماضي ومؤكدا على اهميتها وعلى ضرورة الاهتمام بالصحة النفسية.

وفي كلمته شكر الدكتور عنان المصري وكيل وزارة الصحة الدعم المتواصل لكل من الوكالة الفرنسية للتنمية وبرنامج الامم الماحدة الانمائي ومنظمة اطباء العالم فرنسا حيث كان هذا المشروع ثمرة الجهود والتعاون المشترك مؤكا على اهتمام وزارة الصحة في الصحة النفسية المجتمعية وذلك نتيجة ازدياد عدد الحالات والمراجعين في مراكز الصحة النفسية والمجتمعية في الوطن بشكل عام ومحافظة جنين بشكل خاص.

واضاف ياتي بناء هذا المركز تمشيا مع الخطة الاستراتيجية لوزارة الصحة وذلك بتوفير مثل هذه المراكز في كافة محافظات الوطن نظرا لازدياد الحالات النفسية الناجمة عن ممارسات سلطات الاحتلال.

وفي نهاية الاحتفال قام الدكتور حازم عاشور مدير وحدة الصحة النفسية المجتمعية بمرافقة ممثلي المؤسسات المشاركة في الاحتفال بجولة تعريفية داخل المركز موضحا اقسام المركز والخدمات التي يقدمها.

وقال الدكتور حازم عاشور رئيس وحدة الصحة في وزارة الصحة على هامش الاحتفال لمراسل معا في جنين تم انجاز بناء مبنى مركز الصحة النفسية المجتمعية في جنين خلال فترة 7 اشهر امتدت من تشرين الاول 2008 حتى نيسان 2009 حيث جرى خلالها بناء المركز وتشطيبه وتأثيثه ومن ثم القيام بتعيين الكادر الصحي الكافي لتشغيل المركز حيث كان عدد العاملين في السابق 4 موظفين ليصبح الان 10 موظفين للمركز الجديد.

واضاف لضمان تحقيق اهداف المركز فقد تم اعداد خطة لتنمية قدرات العاملين في المركز من خلال اعداد دورات للعاملين كل في مجاله وذلك بتمويل واشراف من منظمة اطباء العالم فرنسا .

بينما قال الدكتور الك حسان مدير المركز في جنين لمراسلنا ان مساحة المركز في جنين تبلغ 350 متر مربع بتكلفة قدرها 120 الف يورو تقريبا.

واشار الى ان عدد زيارات المرضى لمركز الصحة النفسية السابق في جنين بلغ خلال العام الماضي حوالي 11000 زيارة حيث تم تسجيل ما يقارب 250 حالة جديد خلال العام 2008.

وتطرق الى ما يقدمه المركز من الخدمات النفسية والمجتمعية حيث يقدم متابعه الحالات المرضية المزمنة والحالات المرضية الجديدة ومتابعه الوضع الاجتماعي للمرضى من خلال الباحث الاجتماعي والقيام بزيارات بيتية للمرضى واجراء الاختبارات النفسية للمرضى من قبل الاخصائي النفسي .