وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشتا عمل في جنين وبرقين بعنوان "المرأة واتفاقية سيداو"

نشر بتاريخ: 03/06/2009 ( آخر تحديث: 03/06/2009 الساعة: 11:36 )
جنين – معا - نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية في جمعية المواهب النسائية الخيرية وجمعية سيدات برقين ورشتا عمل بعناون "المرأة واتفاقية سيداو" بدعم من مؤسسة كفينا تل كفينا السويدية وبحضور عشرات النساء من كلا الموقعين.

وتم تسليط الضوء على بنود اتفاقية إلغاء كافة أشكال التمييز ضد المرأة ( سيداو ) ونقاش مدى تقبل المجتمع العربي والفلسطيني لما ورد بها من بنود وذلك لان المجتمعات العربية مجتمعات أبوية تجسد التمييز ضد المرأة وتحاول تحجيم دورها في المجتمع.

كما تم تعريف المفهوم العام للتمييز وأيضا التمييز ضد المرأة ، وقد ناقشت المشاركات في الورشة موضوع نوعي التمييز وهما التمييز السلبي والتمييز الايجابي وأكدن أن التمييز الايجابي يصب في مصلحة المرأة وعليها أن تتشبث بأي فرصة تكون لصالحها وتمكنها من التمتع بحقوقها وتدعم تحررها وتحد من تحجيمها .

وقد اعتبرت المشاركات نظام الكوتة النسوية التي تعطي المرأة حق الدخول في الانتخابات هو تمييز ايجابي للمرأة وذلك لان نظام الكوتة يمكن المرأة من الوصول إلى مراكز صنع القرار. كما أكدن على ان كون المرأة لها الحق في الإجازة مدفوعة الأجر بمناسبة الثامن من ادار هو أيضا تمييز ايجابي .

وأوصين في نهاية الورشة على ضرورة عمل لوبيات ضاغطة من النساء الناشطات والمثقفات وبالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني بهدف عمل توعية للمجتمع بكافة فئاته باتفاقية سيداو وما ورد بها من بنود وأيضا الضغط باتجاه تطبيقها وتطبيق بنودها خاصة بعد مصادقة الرئيس عليها في يوم الثامن من آذار.