وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلطة البيئة: 90% من شواطئ القطاع صالحة للاستجمام والسباحة

نشر بتاريخ: 03/06/2009 ( آخر تحديث: 04/06/2009 الساعة: 09:41 )
غزة – معا- أكدت سلطة البيئة على وجود انخفاض ملحوظ في نسبة تلوث الشواطئ عن العام الماضي، حيث أن حوالي 90% من شواطئ قطاع غزة آمنة وصالحة للسباحة والاصطياف هذا العام .

وأوضحت سلطة البيئة في بيان وصل لوكالة "معا" انه استمراراً لعمل ودور "اللجنة الفنية لمراقبة مياه الشواطئ" برئاسة وزارة الصحة المقالة وعضوية سلطة جودة البيئة ومشاركة الجامعة الإسلامية ومركز بحوث البيئة والمياه-جامعة الأزهر كمستشارين و منظمة الصحة العالمية ومنظمة أوكسفام كممولين ورعاة لعمل اللجنة، استمرت اللجنة في إجراء المسح الميداني لجودة المياه على طول شاطئ قطاع غزة، وأخذت عينات بشكل دوري من بؤر ومناطق التلوث المحتملة وتم فحص هذه العينات في مختبرات وزارة الصحة.

وقد أخذت العينات بواقع مرة كل شهر أثناء فصل الشتاء ومرتين في الشهر منذ أبريل/ نيسان وتم فحص كل من مؤشرات التلوث التالية: البكتيريا الغائطية ((F.C. و بكتيريا المكورات العقدية الغائطيةF.S. ) (و البكتيريا الزائفة الزنجارية (P.A. ).

و أضافت سلطة البيئة انه يوجد 7 مواقع لا زالت ملوثة بنسب مختلفة بالمياه العادمة ويحظر السباحة فيها بحسب معايير منظمة الصحة العالمية.

وفيما يلي ملخص بالمواقع المشار إليها، والمسافات التي يحظر السباحة فيها قياساً من مركز مصبات المياه العادمة في هذه المواقع :

ودعت سلطة جودة البيئة جمهور المصطافين في هذا الصيف إلى الالتزام بعدم السباحة في الأماكن المشار إليها، داعية صيادي الأسماك الى عدم الاصطياد في هذه الأماكن. وسوف تقوم اللجنة بوضع يافطات تحذيرية وارشادية في الأماكن المحددة.

وأفاد المهندس يوسف الغريز رئيس سلطة جودة البيئة بأن التحسن الملحوظ لحالة جودة مياه الشواطئ يعود بالدرجة الأساس إلى الجهود الحثيثة التي بذلتها جهات إدارة قطاع المياه والمياه العادمة والجهات الصحية والبيئية ذات العلاقة. خاصة مصلحة مياه بلديات الساحل، وبلدية غزة، ووزارة الصحة المقالة، وسلطة جودة البيئة. إلا أن هذه الجهود تبقى قاصرة عن تحقيق هدف منع تلوث الشواطئ بشكل تام بسبب الحصار الاسرائيلي المفروض منذ ما يزيد على العامين على غزة والذي يمنع دخول الأجهزة والمواد وقطع الغيار الضرورية لتشغيل وصيانة محطات معالجة المياه العادمة، ومحطات الضخ التابعة لها. كما يتسبب في وقف تنفيذ المشاريع الإستراتيجية للبنية التحتية للمياه العادمة.