وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير شؤون القدس والمحافظ الحسيني يزوران صورباهر وام طوبا وبيت صفافا

نشر بتاريخ: 03/06/2009 ( آخر تحديث: 03/06/2009 الساعة: 23:01 )
القدس -معا- زار وفد ضم الوزير حاتم عبد القادر وزير شؤون القدس، والمهندس عدنان الحسيني محافظ القدس، وعامر ابو شمس مستشار وزارة الشباب والرياضة، وحازم غرابلي رئيس التجمع المقدسي للمؤسسات الاهلية، اليوم، بلدات صورباهر وام طوبا وبيت صفافا .

والتقى الوفد بالوجوه العشائرية ووجهاء ومخاتير واعضاء اقليم القدس عن حركة فتح، ولجنة قيادة منطقة الشهيد القائد فيصل الحسيني التي تضم البلدات الثلاث وكوادر الحركة ، واستمع لمشاكل وهموم ومعاناة اهالي البلدات التي يعانونها من مصادرة للاراضي ومخالفات البناء وهدم البيوت .

كما زار الوفد نادي صورباهر واطلعوا على اوضاعه واستمع الوفد من اعضاء الهيئة الادارية للنادي، لما يعانيه النادي من مشاكل ، ووضعوهم في صورة الوضع للخطط المستقبلية التي يعمل عليها اهالي البلدة والهيئة الادارية لتطوير البنية التحتية للنادي.

ورحب محمد بكيرات عضو اقليم القدس عن حركة فتح بالضيوف، وتطرق الى العديد من المشاكل التي تعانيها البلدات الثلاث .

فيما شكر محمد خليل عميرة امين سر نادي صورباهر، الوفد على زيارته التي اعتبرها زيارة هامة لمنطقة الجنوب بشكل خاص ليكونوا على بينة من كافة الاجراءات التي تمارسها اسرائيل في المنطقة من سياسة مصادرة لاجزاء كبيرة من الاراضي لصالح المستوطنات التي تقام على اراضيها ، كما تحدث عن مشكلة نادي صورباهر الذي انشيء منذ السبعينيات ، وما يعانيه اليوم من اوضاع صعبة.

وفي ام طوبا زار الوفد مدرسة ام طوبا الثانوية للبنين ، واستمع لشرح مسهب من المربي علي حسن ابو طير احد وجهاء القرية عن المشاكل التي تعانيها المنطقة كما اطلعهم على مشكلة المدرسة التي تعاني من نقص حاد في امور كثيرة من اللوازم الاساسية للتعليم والصفوف التعليمية.

وفي طريقه توقف الوزير عبد القادر والمحافظ الحسيني ليشاهدا مستوطنة ( جبل ابو غنيم) التي بنيت على اراضي القرى العربية الثلاث.

وفي بيت صفافا رحب عيسى سلمان عضو لجنة المنطقة بالضيوف، وتحدث باسم الحضور، مباركا للوزير عبد القادر منصبه الجديد ، واكد في كلمته على وجود تقصير تجاه بلدة بيت صفافا اسوة بباقي مناطق القدس لما تشهده المنطقة من ضغوط اسرائيلية عليها من مصادرة اراضيها وتجنيس مواطنيها وسلخهم عن هويتهم الوطنية، مؤكدا تمسك ابناء البلدة بعروبتهم وفلسطينيتهم.

وطالب سلمان الوزير عبد القادر والمحافظ الحسيني بايلاء المنطقة اهتماما اكثر، ومساعدة سكانها .

واشار صادق عليان في كلمته الى صمود اهالي البلدة المحاطة بجهاتها الاربع بالمستوطنين والمستوطنات وما يعانيه سكانها من صعوبات في الحصول على تراخيص لبيوتهم حيث ان هناك اراض خضراء في المنطقة يخشى ان يتم وضع اليد عليها من قبل المستوطنين الذين ينتهجون نهجا جديدا في الاونة الاخيرة بطرح كافة الاراضي والبيوت التي يعدونها املاك غائبين في المزاد العلني وبيعها لجهات استيطانية بمبالغ كبيرة.

واكد المحافظ الحسيني لاهالي البلدات الثلاث على ان القدس ببلداتها وقراها محط اهتمام الرئيس محمود عباس وكافة العاملين في الرئاسة والمحافظة ، وطالبهم بمزيدا من العمل والعطاء ضمن برامج ومخططات تساعد على الاستمرار والتشبث بالارض وطبالعهم بتشكيل لجنة من البلدات الثلاث لتكون على تواصل معه ومع الوزير عبد القادر لمتابعة ودراسة مشاكلهم ومتابعة تنفيذها .

واكد الحسيني على بذل قصارى جهده لدعمهم ومساندتهم في تطويع المشاكل الحياتية التي يواجهونها.

من جانبه ثمن عبد القادر دور اهالي المنطقة في التصدي لكافة المخططات الاحتلالية ، وأوضح أن التحدي في القدس كبير وخطير وأن السلطات الاسرائيلية تضع القدس على سلم اولوياتها في كافة المجالات.

وأشار إلى أنه سيتم تنظيم عدد من اللقاءات المستقبلية بين اللجنة المكلفة من اهالي المناطق وبينه وبين المحافظ لمتابعة كافة الامور والمشاكل لتذليل كافة العقبات ومساعدة الاهالي .

وأوضح عبد القادر « أن الهدف من ممارسات اسرائيل في المنطقة هو تقليص الوجود الفلسطيني إلى أقصى حد ممكن ، مشيرا الى الصراع الديموغرافي في المدينة «.

واشار عبد القادر الى ان باب مكتبه سيبقى مفتوحا امام المواطنين للاستماع الى مشاكلهم وهمومهم عوضا عن ان زياراته الميدانية ستستمر.

وفي ختام اللقاء اهدى الكاتب مصطفى عثمان كتابا ألفه عن بيت صفافا للوزير عبد القادر والمحافظ الحسيني ، كما تم تكريمهما من قبل حركة فتح - لجنة منطقة الشهيد فيصل الحسيني .