وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د. عريقات يلتقي قناصل وممثلي دول الاتحاد الأوروبي

نشر بتاريخ: 04/06/2009 ( آخر تحديث: 04/06/2009 الساعة: 16:17 )
أريحا- معا- أكد الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية بأن أقصر الطرق للأمن والسلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط يتمثل بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967، وانسحاب القوات الإسرائيلية إلى خط الرابع من حزيران عام 1967، وإقامة دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية إلى جانب دولة إسرائيل.

جاء ذلك أثناء لقاء د.عريقات مع قناصل وممثلي دول الاتحاد الأوروبي، وأكد د. عريقات أن بناء منظومة المصالح والمسؤوليات تُعتبر أساساً لوضع الأسس لخارطة طريق إقليمية تشمل كافة مشاكل المنطقة وبمفتاح مركزي يمثل حل القضية الفلسطينية من كافة جوانبها، وبما يضمن حل قضايا: القدس، والحدود، واللاجئين، والمياه، والأمن والإفراج عن كافة المعتقلين الفلسطينيين استناداً لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة، ويضمن ذلك انسحاب القوات الإسرائيلية من الجولان العربي السوري المحتل وما تبقى من الأراضي اللبنانية، وذلك لتحقيق السلام الشامل والدائم والعادل في المنطقة.

وشدد د. عريقات أن الحكومة الإسرائيلية تصر على رفض مبدأ الدولتين والاتفاقات الموقعة ورفض النشاطات الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي ورفض إزالة نظام الإغلاق الداخلي في الضفة الغربية والحصار عن قطاع غزة، وعدم فتح المكاتب والمؤسسات المغلقة في القدس الشرقية، مؤكداً رفض إسرائيل أيضاً لاستئناف مفاوضات الوضع النهائي من النقطة التي توقفت عندها.