وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

برنامج "تكافل" يمنح بلديات غزة 4 مليون دولار لتشغيل الايدي العاملة

نشر بتاريخ: 05/06/2009 ( آخر تحديث: 05/06/2009 الساعة: 12:58 )
غزة- معا- اكد مدير برنامج "تكافل" لتوفير فرص عمل في محافظة خان يونس المهندس جهاد ابو الريش ان البرنامج منح بلديات قطاع غزة 4 مليون دولار لتشغيل ايدي عاملة في مشاريع الهيئات المحلية ماساهم في تخفيف العبء عن كاهل البلديات مانسبته 75% من سد احتياجاتها من الايدي العاملة.

وشدد ابو الريش خلال مؤتمر صحفي عقده في مكتبه بخان يونس على اهمية البرنامج في دعم جهود الحكومة المقالة بشكل غير مباشر من خلال توفير آلاف فرص العمل للعاطلين خصوصا في محافظة خان يونس الاكثر فقرا في الاراضي الفلسطينية.

واعلن ابو الريش عن خطة تطويرية لبرنامج تكافل تسهم في تعزيز مكانة العامل الفلسطيني في المجتمع بواسطة استثمار الاموال المقدمة للبرنامج وافتتاح مشاريع صغيرة للعمال الذي يقع عليهم الاختيار ضمن معايير اللجنة التي شكلها برنامج تكافل لتسويق المشروع لدى الداعمين للبرنامج من المؤسسات الخيرية في الدول العربية والاسلامية، مشيرا الى ان اللجنة ارسلت للجمعيات الداعمة خطة المشروع التطويرية للمصادقة عليها.

وافاد ابو الريش ان البرنامج وفر 39 الف فرصة عمل للعاطلين في قطاع غزة وانه مستمر في استيعاب الالاف من العمال والخريجين ممن فقدوا مصدر رزق خلال الحصار والاغلاق.

واكد على اهمية البرنامج الذى انطلق من واقع الحصار الذي تفرضه قوات الاحتلال على قطاع غزة، مضيفا ان نجاح البرنامج يعني فرض تحديات على الحصار لمنافذ القطاع والتخفيف عن العمال الفلسطينيين.

وشدد ابو الريش على دور البرنامج في خلق فرص جديدة لخدمة العمال من خلال التعاون المشترك وتوقيع تفاهمات بين البرنامج ومؤسسات محلية اخرى لمساعدة العمال والوقوف بجانبهم، مشيرا الى ان برنامج تكافل وقع تفاهما مع جمعية العدالة الفلسطينية على ان اي عامل يحصل على تحويلة العلاج الخارجى لاجراء للمعالجة يتم له خصم 70% فيما يتم خصم 50% لاصحاب العمليات الجراحية.

واضاف انه تم توقيع تفاهم مع عيادة الرحمة وجمعية الاقصى الخيرية لتقديم خدمات مجانية للعمال، مشيرا الى ان البرنامج اتفق مع مخبز القدس بتقديم وجبة يومية لعامل فلسطيني محتاج.

واوضح ابو الريش الى ان البرنامج اعتمد فكرة جديدة للترفيه عن العمال مع حلول فصل الصيف وعمل على ابرام اتفاقيات مع الشاليهات والاستراحات البحرية لاستيعاب 25 حالة يومية من العمال واسرهم، مشيرا الى انه اتفق مع مدينة اصداء الاعلامية على استقبال 20 حالة يومية من العمال واسرهم داخل المدينة والتمتع بمرافقها المختلفة وتقديم الخدمات اللازمة لهم حسب الشروط المتبعة كذالك تم الاتفاق مع استراحة واعد التابعة للاسرى على استقبال 5 حالات يومية وتقديم الخدمات المطلوبة والمتوفرة لدى "واعد".

واكد ابو الريش انه اتفق مع ملتقى خان يونس الصحفي لتفعيل قضايا العمال من خلال وسائل الاعلام وطرح قصص انسانية للرأي العام واثارة مطالبهم للجهات المسؤلة وابراز الدور الاعلامي لبرنامج تكافل، مشددا ان البرنامج سيواصل جهوده مع المؤسسات والجمعيات لتقديم الدعم للعمال والتخفيف عنهم بقدر المستطاع.