وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رام الله : ندوة علمية حول امراض السرطان وطرق تشخيصها وعلاجها

نشر بتاريخ: 05/06/2009 ( آخر تحديث: 05/06/2009 الساعة: 17:37 )
رام الله- معا- نظمت شركة (ِARCOMED) للمعدات والاجهزة الطبية والمخبرية، ندوة علمية حول علم الانسجة، والتشخيص والعلاجات لمرضى السرطان، بحضور عدد من اطباء الامراض الجلدية والامراض النسائية واطباء القلب، اضافة الى عدد من الجراحين من مستشفيات مختلفة، وذلك في فندق الجراند بارك بمدينة رام الله.

وبداية رحب خميس ادكيدك، مدير عام شركة (ِِ ARCOMED) والراعي الرسمي للندوة، بالحضور وتقدم بالشكر للمؤسسات التي بادرت الى عقده، حيث ان مثل هذه المؤتمرات هي بمثابة اسهام في التنمية البشرية، كون الانسان هو العنصر الاهم والرئيس في التنمية البشرية.

وأكد ادكيدك ان الهدف من وراء عقد هذه الورشة العلمية، هو دعوة اطباء مختصين لإكتشاف مرض السرطان في مراحله المبكرة، عن طريق فحوصات مخبرية وبإشراف اطباء مختصين.

وفي السياق ذاته قدمت الدكتورة اريج الخطيب، اخصائية علم الانسجة وأحد الاساتذة المشرفين على برنامج الماجستير في التكنولوجيا الحيوية بجامعة بيت لحم، شرحاً مفصلاً عن طرق التشخيص التقليدية لمرضى السرطان والطرق الجديدة في مختبرات الخطيب التشخيصية، وما توفره على المريض من عناء التخدير والجراحة وما يترتب عليها من اعراض نفسية وجسدية، حيث اصبح للاطباء القدرة على اخذ عينة من خلايا المريض بطريقة بسيطة جداً تشبه وخزة الابرة، دون الحاجة الى عمليات جراحية وتخدير، وذلك بفضل احدث الاجهزة التي توصل اليها العلم والمتوفرة في المختر ذاته.

يذكر ان مختبرات الخطيب التشخيصة هي الاولى من نوعها في الضفة الغربية، ومقرها الرئيس في مدينة بيت لحم، ولها فرع اخر في مدينة رام الله مع مستشفى الرعاية الطبية.

وفي نهاية الندوة تم فتح باب النقاش بين الحضور والدكتورة اريج، وتم مناقشة طرق ووسائل التشخيص الحديثة والتي تهدف لإكتشاف اي خلايا سرطانية في بدايتها، في محاولة لحصرها وعلاجها.

يذكر انه تم عرض اخر ما توصل اليه العلم من معدات واجهزة طبية ومخبرية، تساعد الاطباء والمرضى على حد سواء لإكتشاف المرض والخلايا السرطانية في باديتها، الامر الذي يؤدي الى تسهيل طرق العلاج على الطبيب والمريض على حد سواء.