وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قبل يومين من التوجيهي : طلاب بغزة عيون ترقب واخرى تطلب مراعاة ظروفهم

نشر بتاريخ: 05/06/2009 ( آخر تحديث: 06/06/2009 الساعة: 09:58 )
غزة - تقرير معا- بدأ العد التنازلي لامتحان الثانوية العامة "التوجيهي" حيث سيتوجه صباح يوم الاثنين القادم نحو 87 ألف طالب وطالبة في كافة محافظات الوطن في مختلف الفروع, والتي تبدأ الساعة التاسعة صباحا, بدءاً بمبحث مادة اللغة العربية، وانتهاء بمبحثي التاريخ والكيمياء في الاول من تموز المقبل.

وتواجه طلبة الثانوية العامة صعوبات ومشاكل كبيرة سواء في المواد الدراسية او انقطاع التيار الكهربائي، ناهيك عن الجو النفسي والعوامل الاخرى التي تصاحبها جراء الحصار الاسرائيلي.

الطالب في مدرسة فلسطين علي السويركي في الفرع الادبي قال لـ"معا" ان الاستعدادات في الفترة الاخيرة كثفت فيه الدراسة, ولكن الخوف وارد ولكن الي بيدرس جيد يتوكل على الله".

اما عند انقطاع التيار الكهربائي اضاف السويركي :"اذهب على احد اصدقائي للدراسة عندهم ولكن ما يسمى "الشنبر" لا يعمل شيء في ظل انقطاع التيار الكهربائي ليلا".

وعن المواد الصعبة يقول السويركي انها مادتا الانجليزي والتاريخ, مطالبا لجان التصحيح بمراعاة الطلبة.

اما الطالب محمد الدلو الفرع الادبي في مدرسة معروف الرصافي قال:" ان المواد الصعبة هي الانجليزي والتاريخ والجغرافيا, ولكن الحمد لله انا مستعد جيدا", ولكن اهم الصعوبات التي يواجهها طلبة التوجيهي هو انقطاع التيار الكهربائي في الليل.

وابو عبد الله في الثلاثينات من العمر والذي يعيل 6 افراد، احد المتقدمين لامتحان الثانوية العامة من غزة قال لـ"معا" هناك رهبة للامتحان وقلق لدى الطلبة لان المنهج كبير ومضغوط في اسبوعين, خاصة في ظل الاوضاع الصعبة وانقطاع التيار الكهربائي التي يعيشها سكان قطاع غزة.

واضاف ابو عبد الله ان ابنه يواجه صعوبات في مادتي الانجليزي والرياضيات, خاصة ان الرياضيات لم تكن موجودة للفرع الادبي من قبل".

المرشد التربوي الاستاذ حسن ابو عون تحدث لوكالة معا عن عدة نصائح وارشادات باماكن الطلبة اتباعها قبيل الامتحان وفي اثنائه.

وقال "ان يبدأ الطالب بقراءة الفاتحة ومن ثم قراءة جميع الاسئلة, وان يبدأ باجابة الاسئلة السهلة, واجابة كل اسئلة كتاب الوزارة واسئلة اخرى من الاعوام السابقة, والتي غالبا الاسئلة تاتي منها, وان يقوم الطالب ليلة الامتحان بمراجعة العناصر الاسياسية للموضوع".

وتابع ابو عون " ان ينظم الطالب وجبات الاكل والافضل الاعتماد على الحاجات الخفيفة من الافطار بالزعتر والحليب واكل الفواكه والعصائر, كما يطالب الطلبة الابتعاد عن شرب الشاي والقهوة".

كما وينصح الطلبة الا يسلموا ورقة الاجابة عن انتهائهم من الحل بل يجب مراجعتها جيدا قبل التسليم, مؤكدا على ضرورة ان يكون الخط مرتب وواضح, وينصح الطلبة استخدام اللون الازرق الجاف, كما ينصح الطلبة بالنوم مبكرا وان يقوموا على صلاة الفجر للصلاة وثم الدراسة حتي الساعة السابعة قبل موعد الامتحان بساعتين.

وكانت وزارة التربية والتعليم في الحكومة المقالة اعلنت استعدادتها لاستقبال امتحان التوجيهي, كما عُقدت في مقر الوزارة اجتماع لرؤساء لجان التصحيح لامتحانات الثانوية العامة بالمحافظات الجنوبيةً بحضور د. يوسف إبراهيم وكيل وزارة التربية والتعليم العالي و أ. مروان شرف نائب مدير عام القياس والتقويم والامتحانات بالوزارة المقالة لإطلاعهم على أهم الرتيبات والتعليمات الخاصة بلجان تصحيح امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي.