وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الرئيس يستقبل وزير الرياضة والسياحة الشيشاني

نشر بتاريخ: 06/06/2009 ( آخر تحديث: 06/06/2009 الساعة: 11:35 )
رام الله - معا - استقبل السيد الرئيس محمود عباس، يوم امس، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، نائب رئيس جمهورية الشيشان، وزير الرياضة والسياحة، حيدر ألخانوف الذي جاء على رأس وفد ضم فريق تريك ي الناشط في الدوري الروسي الممتاز لكرة القدم، بحضور ممثل الأمين العام للأمم المتحدة للرياضة والسلام ولي لمكي.

وحضر اللقاء، رئيس اللجنة الأولمبية اللواء جبريل الرجوب، والسفير الروسي لدى السلطة الوطنية سيرجي كزلوف، ولاعبو الفريق الشيشاني والمنتخب الفلسطيني لكرة القدم وطاقم التحكيم الإماراتي.

ورحب السيد الرئيس بنائب رئيس الشيشان والفريق الشيشاني الضيف قائلا: 'هذه فرصة طيبة جدا وعزيزة على قلوبنا أن نلتقي اليوم بإخوتنا وأشقائنا من جمهورية شيشينيا'.

وأضاف: 'لقد زرت الجمهورية الصديقة وهي جزء من روسيا الاتحادية وتشرفت بلقاء رئيسها أخي رمضان قاديروف، وقضيت وقتا سعيدا في هذه الجمهورية الإسلامية الصديقة'.

وتابع سيادته: 'منذ تلك الزيارة وأنا على اتصال دائم مع أخي الرئيس الشيشاني'، مشيرا إلى أن هناك الكثير من آفاق التعاون والاتصال بين فلسطين وشيشينيا.

وأعرب سيادته عن سعادته لقدوم فريق كرة قدم من غروزني إلى فلسطين.

ولفت إلى أن الرياضة أمر سام في حياة الإنسان، مؤكدا أن زيارة الفريق الشيشاني لفلسطين لا تقدر بثمن لأننا نستقبل أخوة أعزاء عندنا هنا في فلسطين، كما رحب سيادته بطاقم التحكيم الإماراتي الذي سيدير المباراة التي ستجمع منتخب فلسطين بفريق تريك غروزني يوم غد وقال: 'هي مناسبة سعيدة أن تلتقي كل هذه المجموعة مع بعضها البعض'.

كما ثمن السيد الرئيس حضور نائب الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الرياضة والسلام، وقال سيادته مخاطبا أعضاء الوفد الرياضي الشيشاني: 'بالتأكيد نحملكم كل التحيات والتقدير لشعب شيشينيا الصديق، ونحمل وزير الرياضة تحياتنا لأخينا الرئيس الشيشاني'.

وأضاف: 'ننتظر اليوم الذي يزورنا فيه صديقنا العزيز الرئيس رمضان قاديروف'.

وذكر سيادته أن منتخبنا الوطني سيزور الشيشان في السادس من أكتوبر المقبل ليجري مقابلة مع الفريق الشيشاني تتسم بالمحبة والأخوية وتسمو بالرياضة إلى أعلى.

بدوره، شكر ألخانوف السيد الرئيس على الاستقبال الحار الذي حظي به الوفد الرياضي الشيشاني من قبل سيادته في فلسطين، ونقل إلى السيد الرئيس تحيات أخيه الرئيس الشيشاني رمضان قاديروف.

وأعرب الوزير الخانوف عن أمله بأن تكون المقابلة المنتظرة بين الفريق الشيشاني والمنتخب الفلسطيني مجرد بداية لمقابلات أخرى.

وأكد أن زيارتهم للأراضي الفلسطينية لن تكون الأخيرة، لافتا إلى أن التعاون بين البلدين الصديقين لن يقتصر على الرياضة فقط وإنما أيضا في السياسة و الاقتصاد ومختلف المجالات.

وقال: 'أعتقد أن هذا الفريق هو الأول الذي يزور فلسطين من روسيا الاتحادية'، معربا عن سعادته بوجوده على أرض فلسطين المقدسة، وتمنى أن يقف شلال الدم النازف في فلسطين.

وأضاف الوزير ألخانوف: ' نحن ندرك مدى الصعوبات التي يمر بها الشعب الفلسطيني، وهذه التجربة خضناها سابقا'.

وقال: 'يجب على الشعب الفلسطيني أن يقف موحدا خلف سيادة الرئيس محمود عباس'.

وتبادل السيد الرئيس محمود عباس ونائب الرئيس الشيشاني الهدايا التذكارية التي تعبر على عمق العلاقات الأخوية بين البلدين.

من جانبه، قال لمكي: 'أرسلني أمين عام الأمم المتحدة لأعمل على إيجاد دور رئيسي للشباب'، معربا عن أمله في أن تدور المباراة بين الفريقين في أجواء تسودها الروح الرياضية، وأن تكون مباراة عادلة ونزيهة.

وصافح السيد الرئيس لاعبي ومسيري الفريق الشيشاني والمنتخب الفلسطيني لكرة القدم، و التقط معهم الصور التذكارية.

وكان نائب الرئيس الشيشاني قد وضع إكليلا من الزهور على ضريح الشهيد الرئيس ياسر عرفات، بحضور سفير روسيا الاتحادية لدى السلطة الوطنية سيرجي لافروف ولاعبي الفريق الشيشاني و المنتخب الوطني الفلسطيني.