وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بمشاركة 16 دولة : أريحا تحتضن مؤتمر "نموذج" للأمم المتحدة

نشر بتاريخ: 06/06/2009 ( آخر تحديث: 06/06/2009 الساعة: 13:24 )
اريحا - معا - انطلقت في قاعة الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية صباح اليوم السبت، أعمال مؤتمر "نموذج" للأمم المتحدة الخاص بالشرق الأوسط والذي ينعقد للعام الثاني في إطار برنامج تدريبي لطلبة الأكاديمية تحت إشراف الدكتور صائب عريقات ومساعدة الدكتور نايف جراد، ويهدف المؤتمر إلى إفساح المجال أمام طلبة مساق إدارة الأزمات والمفاوضات لتطبيق المعارف والمفاهيم والمهارات في علم المفاوضات ومهارة التفاوض والوساطة والتحكيم.

وحضر جلسات المؤتمر اللواء توفيق الطيراوي رئيس المجلس الاستشاري للأكاديمية والدكتور نور الدين أبو الرب رئيس الأكاديمية والدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات المشرف العام على مساق إدارة ألازمات والتفاوض وسفراء وقناصل العديد من الدول العربية وشخصيات سياسية وأمنية واكاديمييون وإعلاميون وممثلي القوى السياسية والمدعون .

وألقى الدكتور نايف جراد رئيس المؤتمر كلمة ترحبية بين فيها أهمية عقد المؤتمر كتجربة أكاديمية تطبيقية تهدف لرفع كفاءة طلبة الأكاديمية في مجال التفاوض وإدارة ألازمات، كما تناول جلسات المؤتمر وكذلك اهمية خطاب الرئيس اوباما على مستقبل المنطقة، وقدم تهانيه لرؤساء إيران ولبنان وجنوب أفريقيا وقدم التعازي للرئيس الفرنسي بضحايا الطائرة الفرنسية.

وافتتح المؤتمر بمداخلات لرؤساء الوفود وقد خصصت دقيقتين لرئيس كل وفد لإلقاء كلمتة والتي تتضمن موقف بلادة من أزمة المنطقة إضافة لجلستين اخريتين للوفود المشاركة، والتي من المفترض أن يقوم رئيس كل بإعداد الملف التفاوضي لبلده.

وشارك في أعمال المؤتمر وفود تمثل ( الاتحاد الأوروبي – الأردن – السعودية – الجزائر – إسرائيل – الصين – الولايات المتحدة – إيران – بريطانيا – تركيا – جنوب أفريقيا – روسيا – سوريا – فلسطين – فرنسا – لبنان ).

وتقمص المشاركون في المؤتمر دور دبلوماسيون يمثلون الدول المذكورة على مدار ساعتين للبحث في سبل مواجهة التحديات وحل الصراع والأزمات بالحوار وبما يحقق مصالح دولهم والبحث عن قواسم مشتركة وحلول ممكنة لكافة ألازمات والصراعات، إلى جانب التدرب على تنظيم المؤتمرات من ألف إلى الياء من حيث الإعداد والتخضير وتوجية الدعوات وتامين امن المؤتمر واستقبال الضيوف وكيفية مخاطبة ووسائل الإعلام وتنفيذ أعمال السكرتاريا والحفظ والتسجيل والاختزال.