وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجنة التقصي تلقت تقريراً حول اثر الحرب على المياه والصرف الصحي

نشر بتاريخ: 06/06/2009 ( آخر تحديث: 06/06/2009 الساعة: 15:57 )
غزة - معا - تلقت لجنة تقصي الحقائق الأممية قبل مغادرتها قطاع غزة امس تقريراً مفصلاً من مصلحة مياه بلديات الساحل حول أثر العدوان الاسرائيلي الاخير على قطاعي المياه والصرف الصحي في قطاع غزة.

وكان وفد مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان برئاسة القاضي ريتشارد غولد ستون و15 عضوا من الخبراء الدوليين قد قام بزيارة مرافق المياه والصرف الصحي التي تضررت خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة وكان في استقبال الوفد م.منذر شبلاق مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل و بعض مهندسي مصلحة المياه.

وقام م.شبلاق خلال لقاءه مع اللجنة الأممية لتقصي الحقائق حول الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة باطلاع اللجنة على حقيقة ما جرى خلال الحرب من تدمير لبعض مرافق المياه والصرف الصحي في قطاع غزة.

وقد قام الوفد برفقة مصلحة مياه بلديات الساحل بزيارة مبدئية لمواقع أحواض الصرف الصحي في مدينة غزة التي دمر احد أحواضها المعالج لمياه الصرف الصحي بالإضافة إلى الخط الناقل لمياه الصرف الصحي وتأثير ذلك على المنطقة الزراعية المحيطة والخزن الجوفي، مما تسبب بتسرب حوالي نصف مليون متر مكعب من المياه العادمة غير المعالجة.

وسلم م. شبلاق تقرير حصر الأضرار الصادر عن مصلحة مياه بلديات الساحل وقد شمل التقرير صور حيث بلغت قيمة الأضرار 6 مليون دولار كأضرار مباشرة على قطاعي المياه والصرف الصحي في قطاع غزة.

كما أضاف شبلاق انه قد تم اختيار المصلحة نظرا لحياديتها وموضوعيتها في نقل الحقائق وخاصا بعد التقرير الذي نشرته المصلحة بعد الحرب كما أشار الى ان هذه الزيارة قد جاءت متأخرة إلا أنها تعتبر هامه لتوضيح حقيقة ما جرى وخاصة أن اللجنة تضم أعضاءً متخصصين ومهنيين.