وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية المرأة العاملة تعقد يوما تدريبيا حول "النوع الاجتماعي"

نشر بتاريخ: 06/06/2009 ( آخر تحديث: 06/06/2009 الساعة: 16:40 )
نابلس - معا - ضمن فعاليات جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية في نابلس، نظم برنامج التثقيف المدني وبالتنسيق مع برنامج التأهيل المهني الاغاثة الطبية، يوما تدريبا حول "النوع الاجتماعي" في مركز شؤون المراة والاسرة في حي المخفية في المدينة.

وعرضت المثقفة الميدانية في الجمعية صبحية دراغمة، خلال اليوم التدريبي الذي شارك فيه 25 مشاركا، للمصطلحات والمفاهيم الاساسية في مجال النوع الاجتماعي مثل الجنس البيولوجي، النوع الاجتماعي، الهوية الجندرية للرجال والنساء، علاقات النوع الاجتماعي، الصور النمطية، الادوار الجندرية المتمثلة بالدور الإنجابي، الدور المجتمعي، الدور الإنتاجي، الدور السياسي، إضافة إلى عملية التغيير في الأدوار، والوصول للمصادر والتحكم بها.

كما استعرضت كل من الحاجات العملية والإستراتيجية للمرأة، واثر تجاهل المجتمع لتلبية هذه الحاجات على كل من المراة والرجل، وتم تدعيم المفاهيم والمصطلحات من خلال تمارين ونقاشات وحالات دراسية.

وفي نهاية اليوم اوصت المشاركات/ين بضرورة تطبيق وادماج مفاهيم النوع الاجتماعى في عملهم/ن، إضافة إلى إجراء تعديلات على القوانين والسياسات التي تكرس الصور النمطية للمراة وتعمق التمييز وتعيق تطورها وتهضم حقوقها وبتغيير الأساليب التربوية أثناء الطفولة، لتعميم المساواة ما بين الجنسين خاصة ذوي الاحتياجات الخاصة والعمل المجتمعي على تعميق ذلك .