وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة الأزهر بغزة تستقبل وفداً من الاتحاد الأوروبي

نشر بتاريخ: 07/06/2009 ( آخر تحديث: 07/06/2009 الساعة: 12:08 )
غزة- معا- استقبل الأستاذ الدكتور جواد وادي رئيس جامعة الأزهر بغزة، وفداً أوروبيا للتطوير الأكاديمي والتبادل الثقافي بين الجامعات الفلسطينية ودول الاتحاد الأوروبي.

وضم الوفد كلا من فابين بسون مستشارة الاتحاد الأوروبي في مكتب المفوضية الأوروبية للمساعدات الفنية بقطاع غزة والضفة الغربية، وجودث جوهانس ملحق قسم العمليات في الاتحاد، حيث كان في استقبالهم إلى جانب رئيس الجامعة، الدكتور جبر الداعور نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية، والدكتور محمود عكاشة نائب رئيس الجامعة للتخطيط والتطوير، والدكتور عدنان عايش منسق المشروع في جامعة الأزهر بغزة.

وقام الوفد الأوروبي بصحبة الدكتور عدنان عايش، في زيارة لمجموعة من المشاريع المنفذة ضمن مشروع "QIF" التابع للبنك الدولي في الجامعة، ومنها مشروع التغذية الإكلينيكية التابع لكلية الصيدلة، ومشروع فني مختبر علوم التابع لكلية الدراسات المتوسطة، ومشروع التقييم الذاتي والتخطيط الاستراتيجي، حيث أبدى الوفد رضاه التام عن أداء القائمين على هذه المشاريع وعن النتائج الايجابية لها، مؤكدين اهتمامهم بتطوير التعاون مع الجامعة.

ورحب محمود عكاشة نائب رئيس الجامعة للتخطيط والجودة بالوفد الأوروبي موضحاً أن المشروع متكامل وسينبثق عنه رؤية الجامعة وأهدافها ومنتجاتها وكل ما يتعلق ببرامجها الأكاديمية والإدارية إضافة لتتويج الجامعة بخطة إستراتيجية مستقبلية لمدة ثلاث سنوات قادمة ،قائلاً " تركيزنا في هذه الفترة على الطالب حيث أن أي خطة إستراتيجية تطويرية لمؤسسة تعليمية تتطلب مشاركة الطالب لأنه يعتبر جزء أساسي وفاعل لصياغة الخطة.

وأوضحت م. أماني الغريب مديرة المشروع أن أهم أهداف مشروع التقييم الذاتي والتخطيط الاستراتيجي، تتلخص في نشر ثقافة الجودة لدى العاملين بالجامعة، وترسيخ مفاهيم التطوير والتحديث ،بناء القدرات البشرية وتأهيلها في مجال التخطيط والتطوير والجودة من خلال العديد من البرامج التدريبية،التعرف على المعوقات ومحاولة حلها ومعالجة الصعوبات التي تواجه التغيير.

وعن مراحل تنفيذ المشروع أوضحت الغريب أن هناك ثلاث مراحل متتالية ،مرحلة التقييم الذاتي والمؤسساتي ومرحلة وضع معايير لتطبيق الجودة في الجامعة ومرحلة التخطيط الاستراتيجي ووضع خطة إستراتيجية للجامعة.

وحول المشاريع الأخرى المنوي تنفيذها داخل الجامعة أكد د.عكاشة أن الجامعة تقدمت ولأول مرة بما يزيد عن عشرة مشاريع مشتركة مع جامعات عربية وأوربية بتمويل من الاتحاد الأوروبي ،في إطار برنامج يطلق عليه "تيمبوس4" ،تبلغ ميزانية كل مشروع حوالي مليون ونصف يورو ،ليتم من خلاله إعداد برامج أكاديمية مشتركة على مستوى البكالوريوس الماجستير ،تدرس في جميع الجامعات المشاركة ،و نتيجة ذلك سيكون هناك منح دراسية و دورات تدريب خارج و داخل الوطن، ولقاءات مشتركة و تفاعل مع جامعات عربية و دولية ،لتأهيل الكوادر الأكاديمية لكي تصبح قادرة على التدريس في هذه البرامج المعتمدة دولياً.