وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التوجيهي ينجح بتوحيد الوطن- طلبة الثانوية يتوجهون لقاعات الامتحان غدا

نشر بتاريخ: 07/06/2009 ( آخر تحديث: 08/06/2009 الساعة: 07:37 )
رام الله - غزة - معا - نجح " التوجيهي " حيث اخفق السياسي في طي صفحة الانقسام والجلوس على مقاعد الامتحان بوقت واحد ومنهاج واحد واسئلة موحدة في الضفة والقطاع .

ففي تمام الساعة التاسعة من صباح غد الاثنين يتوجه قرابة ثمانين ألف طالب وطالبة لامتحانات الثانوية العامة الموحدة بين شطري الوطن لعام 2009.

واعلنت وزيرة التربية والتعليم العالي أ.لميس العلمي، استكمال كافة الترتيبات لعقد امتحانات الثانوية العامة "التوجيهي".

وقالت خلال مؤتمر صحافي في مقر الوزارة برام الله امس:ان الامتحان سيعقد للعام الثالث على التوالي حسب المنهاج الفلسطيني، بصورة موحدة في الضفة والقطاع، ضمن برنامج موحد، ومواعيد موحدة تحت قيادة لجنة الامتحانات الموحدة في الضفة والقطاع، والتي تعمل ضمن أسس ومعايير مهنية وتربوية".

وأردفت: " ان الوزارة أنهت استعداداتها لإجراء امتحانات الثانوية العامة "التوجيهي" لهذا العام، مراعية في إطار هذه الاستعدادات الإدارية والفنية أخذ العبر من تجربتها، من أجل تجنب الأخطاء وتوفير بيئة صحية وسليمة للطلبة المتقدمين، وللحفاظ على صدقية شهادة الثانوية العامة على المستويين المحلي والدولي.

وتابعت تقول: سعت الوزارة منذ تسلمها صلاحيات التعليم العام 1994، إلى النهوض بالعملية التربوية وتحسين نوعية التعليم، عبر العمل على تطبيق خطتها الخمسية الأولى، ثم الثانية، التي تستند إلى توفير التعليم النوعي للجميع، وبناء مدارس، وإطلاق استراتيجية تأهيل وتدريب المعلمين ومبادرة التعليم الالكتروني، وصولا إلى عملية تعليمية تربوية نوعية، تتماشى مع المتطلبات العصرية وتخرج وتنتج طلبة قادرين على المنافسة والتميز.

وذكرت أن عدد الطلبة الذين سجلوا من أجل التقدم لامتحانات الثانوية العامة لهذا العام، باستثناء طلبة السجون، بلغ 746ر86 متقدما ومتقدمة، منهم 429ر48 متقدما ومتقدمة في الضفة، و317ر38 متقدما ومتقدمة في القطاع، بينما بلغ مجمل عدد المتقدمين النظاميين لكافة الفروع 405ر68 متقدما، وعدد طلبة الدراسة الخاصة 341ر18 متقدما ومتقدمة.

وقالت: بلغ عدد المتقدمين لفروع العلوم الإنسانية في الضفة والقطاع 233ر65 متقدما ومتقدمة، من ضمنهم 840ر15 متقدما ومتقدمة دراسة خاصة، وعدد المتقدمين للفرع العلمي بلغ 339ر17 متقدما ومتقدمة، منهم 1732 متقدما ومتقدمة دراسة خاصة، بينما بلغ عدد المتقدمين للفرع المهني 4174 متقدما ومتقدمة، من ضمنهم 769 متقدما ومتقدمة دراسة خاصة.

وأضافت: قامت الوزارة باختيار طواقم المراقبين والمصححين وتم تجهيز 684 قاعة امتحان، منها 467 قاعة في الضفة و217 قاعة في القطاع، إذ يقارب عدد المصححين 7456 مصححا ومصححة، من ضمنهم 2000 مصحح ومصححة في القطاع، وعدد المراقبين الذين تم اختيارهم لمتابعة تقديم الامتحانات داخل القاعات 963ر14 مراقبا، منهم 8463 في الضفة و6500 في القطاع.

بدوره أكد الدكتور يوسف إبراهيم وكيل وزارة التربية والتعليم بغزة أن الوزارة الآن في حالة طوارئ على مدار الساعة ، وأن كافة اللجان الرئيسية والفرعية للامتحانات أنهت كافة استعداداتها الفنية والإدارية ، لضمان عقد امتحانات الثانوية العامة دون أية مشاكل .

وقال د . إبراهيم انه تم تجهيز 30سيارة ستكون مكلفة بنقل أسئلة الامتحانات تحت مراقبة أمنية مشددة , مشيرا إلى انه تم تأمين قاعات الامتحانات من ناحية أمنية حيث ستشرف الشرطة على عملية توزيع الأسئلة على لجان الامتحانات .

ولفت الى أن ما يميز هذا العام ان الامتحانات جاءت موحدة مع الضفة الغربية ، وستعقد الامتحانات هذا العام الساعة التاسعة صباحا لأول مرة ، إضافة الى إكمال كافة الاستعدادات ومراعاة ظروف طلبة القطاع خصوصا بعد الحرب الأخيرة على غزة.

وقال إبراهيم إن عدد الشهداء من الطلبة يبلغ 176 شهيدا نصفهم من طلبة الثانوية العامة و486 جريحا سيتم التعامل معهم وفقا لمعاناتهم بالإضافة إلى تجهيز لجان مستقلة للسجون .

إلى ذلك قامت الوزارة باختيار طواقم المراقبين والمصححين والانتهاء من كافة التجهيزات اللوجستية والتواصل مع الطواقم الصحية والشرطة ، وتم تجهيز (684) قاعة امتحان منها 467 قاعة في الضفة و217 قاعة في قطاع غزة، إذ يقارب عدد المصححين 7.456 مصححاً ومصححة منهم ألفا مصحح ومصححة في غزة ، وعدد المراقبين الذين تم اختيارهم لمتابعة تقديم الامتحانات داخل القاعات 14.963، منهم 8.463 في الضفة و 6.500 في غزة.

بدورها قالت مديريات التربية والتعليم الثلاث في محافظة الخليل - الشمال والخليل والجنوب - انها اكملت استعدادها لاستقبال نحو 11702 طالباً وطالبة لتقديم امتحان الثانوية العامة للعام الدراسي 2008 – 2009 ، وكذا الحال لدى شرطة المحافظة التي استعدت لنشر عناصرها على أبواب قاعات الامتحانات، للحفاظ على سير الامتحان وتوفير الأجواء المناسبة للطلبة المتقدمين.

ووفقاً لاحصائيات المديرات الثلاث فإن جنوب الخليل تحتل المرتبة الأولى في عدد الطلبة، يبلغ عددهم قرابة الـ 4589 طالباً وطالبة من طلبة المدارس التابعة للمُديرية سيتوجهون الى 50 قاعة امتحان ، منهم 3635 في التخصص الأدبي و777 في التخصص العلمي و132 في التخصص التجاري و45 في التخصص الصناعي، و610 طالباً من طلبة الدراسة الخاصّة .