وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"هدف"ينظم ورشة عمل حول حرية الرأي في وسائل الإعلام والمؤسسات التعليمية

نشر بتاريخ: 07/06/2009 ( آخر تحديث: 07/06/2009 الساعة: 15:46 )
غزة- معا- نظم مركز هدف لحقوق الإنسان اليوم الأحد ورشة عمل بعنوان"حرية الرأي والتعبير في وسائل الإعلام والمؤسسات التعليمية"،وذالك ضمن مشروع "تعزيز حقوق الشباب والمشاركة المجتمعية" والممول من الاتحاد الأوروبي والمؤسسة النرويجية لحقوق الإنسان.

وحضر الورشة كلا من د.يوسف صافي مدير المركز والدكتور زياد الجرجاوي مدير جامعة القدس المفتوحة فرع غزة، والإعلامي سائد السويركي مراسل قناة روسيا اليوم .

وأشار صافي إلى أن اختلاف الآراء هو أمر صحي وايجابي ويشكل ركيزة من ركائز تقدم المجتمع، أما الاتفاق الكربوني على القضايا هو منطق سلبي ويلحق الضرر الكبير بسلامة وتطور المجتمع، مضيفا:" ليس كل ما يقال يعتبر رأي ولا يدخل في إطار حرية الرأي والتعبير، فالرأي يجب أن يكون خلاصة فكر ووعي ويجب ان يكون لهذا الحق سقف وضوابط ولا يعكس جانب سلبي على المجتمع".

ومن جهته أوضح الدكتور زياد الجرجاوي مدير جامعة القدس المفتوحة فرع غزة أن مشكلة حرية الرأي والتعبير مشكلة عامة في الوطن العربي والمجتمع الفلسطيني خاصة وذالك يرجع إلى الأزمات التي يعيشها الإنسان العربي وعدم تعليم الأطفال منذ الصغر لثقافة تقبل الأخر في الأسرة والمدرسة والجامعة.

وأوضح الجرجاوي أن نشر ثقافة حرية والرأي والتعبير تبدأ من التنشئة الاجتماعية الصحيحة في الأسرة بين الأب وابنه وفي المدرسة بين الطالب والمدرس وفي الجامعة وكل نواحي الحياة الأخرى فيجب تربية الأطفال منذ الصغر لكي ينقلوها إلى الأجيال القادمة وتصبح جزء أساسي من ثقافة المجتمع.

من جانبه تحدث الإعلامي سائد السويركي عن دور الإعلام الفلسطيني في إيصال الصورة الواضحة بكل مصداقية بعيدا عن الحزبية والتوحد خلف القضية الفلسطينية دون التحيز الي أي جهة، قائلا:" نحن مجتمع غير حر لان السياق الاجتماعي الذي نعيش فيه غير حر وهذا ينعكس على كل مناحي الحياة والإعلام جزء منه".

واشار إلى أن الإبداع لا يكون إلا عن طريق الاختلاف وحرية التفكير والتعبير عن الآراء بحرية والاعتراف بالأخر وعدم العمل على الغائه، موضحا أن تغيير هذا الواقع يحتاج إلى جهود فردية ومجتمعية ويجب على كل شخص أن يحمل على عاتقة التغيير وفي النهاية تنتشر الثقافة إلى المجتمع ككل.