وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلطة جودة البيئة والجامعة الإسلامية تحتفلان بإحياء يوم البيئة العالمي

نشر بتاريخ: 07/06/2009 ( آخر تحديث: 07/06/2009 الساعة: 16:11 )
غزة- معا- احتفلت سلطة جودة البيئة وقسم الهندسة البيئية بالجامعة الإسلامية اليوم بإحياء يوم البيئة العالمي 2009 تحت شعار "كوكبك يحتاجك ..! فلنتحد لمكافحة تغير المناخ " بالجامعة الإسلامية بحضور حشد كبير من الشخصيات الاكاديمية والاعتبارية.

وقال المهندس يوسف الغريز رئيس سلطة جودة البيئة " بأن البيئة وحمايتها وتطويرها كانت و ما زالت أحد أهم أوجه اهتمامات وأولويات الحكومة المقالة وأنه من حق المواطن الفلسطيني أن يحيا حياةً كريمةً عزيزة في بيئةٍ صحيةٍ وسليمة.

وقال: "إن الإحتفال بيوم البيئة العالمي يعد من أهم المناسبات البيئة بل هو العيد العالمي للبيئة ،وإن اكتسب أهمية على مستوى العالم فهو في غزة يكتسب طابعاً خاصاً باعتبار أنه أول مناسبة بيئية بعد الحرب الاسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة.

ودعا إلى تكثيف الجهود لمكافحة ظاهرة تغير المناخ عبر ترشيد استهلاك الطاقة وزراعة الأشجار والإكثار منها في كل مكان خاصة في غزة بعد أن جرفت آلة الحرب الإسرائيلية ما يزيد عن أربعمائة ألف شجرة خلال الحرب الأخيرة.

ومن جهته أكد كمالين شعث رئيس الجامعة الاسلامية أن الجامعة ساهمت منذ نشأتها في الاهتمام بالبيئة الفلسطينية من كافة النواحي، حيث أنشئت عام 1995 قسم علوم الأرض والبيئة ، ومن ثم قسم الهندسة البيئية والذي يتناول علاج القضايا البيئة المختلفة مشيراً إلى أن هناك عدد من الأقسام الأخرى التي تهتم أيضاً بتحسين البيئة.

الدكتورالمهندس يونس المغير رئيس قسم الهندسة البيئية في الجامعة قدم محاضرة علمية حول تغير المناخ في العالم وأثره على فلسطين ، مبينا اسباب هذه الظاهرة وأثرها على العالم وفلسطين.

بدوره تحدث المهندس عوني نعيم نائب رئيس سلطة جودة البيئة عن أثر الحرب الأخيرة على بيئة قطاع غزة وما ألحقه العدوان بالبيئة الفلسطينية من تخريب وتدمير لكافة مناحي الحياة، موضحاً أنه فور انتهاء الحرب بادرت سلطة جودة البيئة إلى تشكيل لجنة وطنية لتقييم الأثر البيئي للحرب على غزة بهدف الخروج بتقرير علمي موضوعي يقيم آثار العدوان على غزة ويضع توصيات علمية لمعالجة آثاره.