وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د.عريقات يلتقي مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالخارجية الروسية

نشر بتاريخ: 08/06/2009 ( آخر تحديث: 08/06/2009 الساعة: 16:05 )
اريحا - معا - التقى الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية مع سيرجي فيرشيين مدير عام دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية الروسية، يرافقه ممثل روسيا لدى السلطة الفلسطينية سيرجي كوزلوف، وعدد اخر من المسؤولين، وشرح لهم أخر المستجدات الحاصلة على الساحتين السياسية والميدانية وإصرار الحكومة الإسرائيلية في رفض مبدأ الدولتين والاتفاقات الموقعة ووقف النشاطات الاستيطانية بما في ذلك النمو الطبيعي.

وأكد د.عريقات أن عدم التزام الحكومة الإسرائيلية بتنفيذ الالتزامات التي ترتب عليها من خارطة الطريق، وأن عدم القيام بذلك يعني أن إسرائيل ترفض استئناف مفاوضات الوضع النهائي حول قضايا : القدس، الحدود، المستوطنات، اللاجئين والمياه والأمن والإفراج عن المعتقلين، من النقطة التي توقفت عندها المفاوضات في شهر كانون أول 2008.

وثمن د. عريقات مواقف روسيا الاتحادية ودعمها لإقامة دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية ووقف النشاطات الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي.

وشدد د.عريقات على وجوب نجاح الحوار الأمريكي السوري، والحوار الإيراني الأمريكي، وتعاون المجتمع الدولي لوضع حد لدوامة الحرب في المنطقة معتبراً أن مفتاح السلام والاستقرار والأمن في المنطقة يتمثل بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967 ، وبما يشمل الأراضي الفلسطينية المحتلة والجولان العربي السوري والمحتل وما تبقى من الأراضي اللبنانية، معتبراً أن مبادرة السلام العربية تُعتبر نقطة ارتكاز رئيسية لذلك.