وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزيرة السياحة والآثار توقع مذكرة تفاهم مع جامعة ليدن الهولندية

نشر بتاريخ: 09/06/2009 ( آخر تحديث: 09/06/2009 الساعة: 13:09 )
رام الله- معا- قامت الدكتورة خلود دعيبس وزيرة السياحة والآثار والبرفيسور وليم وليمز عميد جامعة ليدن الهولندية في رام الله بالتوقيع على مذكرة التفاهم بين وزارة السياحة والآثار وجامعة ليدن الهولندية بحضور هاري بوتكر السكرتير الاول في ممثلية هولندا لدى السلطة الوطنية والدكتور حمدان طه الوكيل المساعد لقطاع الآثار والتراث الثقافي في الوزارة والبروفيسور خيرت فان ديركوي من قسم الآثار في الجامعة وعدد من كادر الوزارة واعضاء الوفد الهولندي.

وقد افتتح الدكتور حمدان طه اللقاء مرحبا بالحضور مقدما شرحا موجزا عن الاتفاقية وبنودها، بينما رحبت الدكتورة دعيبس في كلمتها بالوفد الهولندي معربة عن سعادتها في هذا اليوم بمناسبة توقيع هذه الاتفاقية والتي تاتي تتويجا لعلاقة طويلة بين الطرفين استمرت منذ العام 1996 شملت مشاريع الحفاظ علة قرابة 100 موقع اثري في فلسطين ومشروع التنقيب الفلسطين - الهولندي المشترك في خربة بلعمة.

وتضع الاتفاقية نظام واضح يبين آلية التعاون المشترك على اسس ثابتة ومستدامة في مجال الحفاظ على التراث الثقافي والآثار كما وتشمل عملية تسهيل التبادل في الخبرات والبحوث وتطوير الكادر وبرامج تعليمية للطلاب والمدرسين وتسويق مشاريع التطوير المشتركة .

ووضعت وزيرة السياحة والآثار الحضور في صورة ما تقوم به الوزارة للنهوض بواقع السياحة في فلسطين والحفاظ على التراث الثقافي وترميم المواقع الأثرية وتأهيلها لتشكل مصدرا إضافيا للجذب السياحي علاوة على كونها تشكل الهوية والتراث لشعبنا ولأرضنا كما وشكرت الوزيرة كل من ساهم في إنجاح ووضع الأسس لهذا التعاون.

وبدوره أعرب البرفيسور وليم وليمز عميد جامعة ليدن فقد أعرب عن سعادته لوجوده في فلسطين وتوقيع هذه الاتفاقية الهامة والتي يأمل بان تسهم بلاده من خلالها في ألمساهمه ومساعدة الجانب الفلسطيني في الحفاظ على التراث والآثار في هذه البلاد.

كما وعبر هاري بوتكر السكرتير الأول في ممثليه هولندا لدى السلطة الوطنية عن إعجابه الشديد بما شاهده من مواقع أثرية وتاريخية في فلسطين داعيا السلطة الوطنية الفلسطينية ووزارة السياحة والآثار إلى مواصلة الجهود في مجال الحفاظ على هذه المواقع التي تعتبر تراثا للشعب الفلسطيني وجزءا لا يتجزأ للتراث الإنساني.

ومن الجدير بالذكر انه وبناء على هذه المذكرة فانه سيتم المباشرة بالعمل على تأهيل مشروع تل بلاطة في نابلس ومشاريع اخرى لاحقة.