وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز "مصادر "يعقد إجتماعاً لتنفيذ مشروع الأندية الآمنة

نشر بتاريخ: 09/06/2009 ( آخر تحديث: 09/06/2009 الساعة: 13:59 )
نابلس -معا- عقد مركز مصادر نادي جبل النار/ شبكة مراكز إحنا فلسطين، المنبثقة عن مركز تطوير التعليم (EDC)، مشروع رواد لتعزيز قدرات الشباب الفلسطيني، والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، إجتماعاً مع مؤسسة تعاون لحل الصراعات، وذلك بهدف تنفيذ مشروع "الأندية الآمنة" الذي يهدف إلى تطوير قدرات الشباب على برامج الوساطة والتعامل مع النزاع.

وقد رحب نائب الرئيس وأمين سر النادي أمجد شقير بالضيوف ورؤساء الأندية الشريكة في المشروع، والتي تبرز نشاطاتها بشكل واضح، ومن بين هذه الأندية، نادي عيبال، ونادي حطين، كذلك نادي شباب عسكر، ومركز شباب العين.

وأكد شقير أن مركز مصادر نادي جبل النار، سيمد يد التعاون لهذه المراكز الشبابية، وذلك من خلال الزيارات التي سيقوم بها النادي لتلك المراكز، واشراكهم في مشاريع أخرى، موضحا أن مركز مصادر نادي جبل النار وبتعاونه مع الأندية الأخرى سيعود بالفائدة عليها لأنه سيعمل على إبراز نشاطاتها بشكل أكبر وتوسيع علاقاتها من خلال إستثمار طاقات الشباب المشاركين فيها، والتعاون مع الهيئات الإدارية للأندية المشاركة.

ومن ناحيته تحدث مدير المشاريع في مؤسسة تعاون لحل الصراعات هاني سميرات عن مراحل هذا المشروع وأهدافه، مؤكداً أن مشروع الأندية الآمنة يقوم على تمكين المتدربين الشباب، وتأهيلهم في مجال الوساطة والتعامل مع النزاع، والمساهمة في نشر ثقافة الوساطة بصفته أحد أهم الصفات في التعامل مع النزاعات.

وأضاف سميرات أن هذا المشروع، والذي يتم بالشراكة مع مركز مصادر نادي جبل النار، سيساعد بخلق بيئة إيجابية آمنة داخل الأندية الشبابية من خلال تطوير قدرات المشاركين على خطوات التدخل في الصراعات بطريقة فعالة وحلها بشكل سلمي، وأن يتم إعداد كادر شبابي قادر على إطلاق مبادرات شبابية ذات صلة بتحقيق السلم الأهلي.

ومن جهتها، رحبت المديرة التنفيذية لمركز مصادر نادي جبل النار رنا عوادة بهذه الخطوة واعتبرتها باكورة للتعاون ما بين مركز مصادر نادي جبل النار والأندية الأخرى، خاصةً وأن المشروع يضم عدداً من الأندية في محافظة جنين، والتي من بينها، نادي برقين، ونادي جنين الرياضي، كذلك مركز أمنية، ونادي يعبد، مما له أثر إيجابي في التعاون والإنخراط، وتحقيق الإنسجام بين أندية المحافظتين خاصةً وأن مكان تدريب المشاركين سيكون في رام الله كمحافظة محايدة، وذلك لتقوية أواصر العلاقة، والتفاعل بين الشباب المشاركين في المشروع.

وفي نهاية اللقاء وقع رؤساء الأندية اتفاقية تعاون بحضور كل من أمين سر النادي أمجد شقير، والمديرة التنفيذية لمركز مصادر نادي جبل النار رنا عواده، وهاني سميرات مدير المشاريع في مؤسسة تعاون لحل الصراعات، وفُتح باب النقاش والإستفسار حول المشروع، وعُقدت مقابلات لإختيار الشباب المشاركين في المشروع.

يُشار على أن المرحلة الأولى من التدريب لهذا المشروع ستبدأ الأسبوع القادم في مدينة رام الله.