وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحملة الفلسطينية الدولية تنظم تظاهرة على معبر بيت حانون

نشر بتاريخ: 09/06/2009 ( آخر تحديث: 09/06/2009 الساعة: 16:07 )
غزة- معا- طالبت الحملة الفلسطينية الدولية لفك الحصار عن قطاع غزة المجتمع الدولي ومؤسساته الحقوقية والإنسانية بالتحرك الجدي والعاجل للضغط على حكومة الإحتلال من أجل فتح المعابر وإنهاء الحصار المفروض على القطاع.

جاء ذلك خلال التظاهرة التي نظمتها الحملة عند معبر بيت حانون إيريز شمال قطاع غزة، بمشاركة المئات من المواطنين وممثلين قطاعات مختلفة من المجتمع الفلسطيني وبخاصة المعاقين والأطفال والنساء والمزارعين وعدد من المتضامنين الأجانب، وذلك بالتزامن مع تظاهرة أخرى نظمتها مجموعة "Code Pink "الأمريكية على الجانب الآخر من معبر بيت حانون.

ورفع المشاركون اللافتات المندَدة بالحصار المفروض على القطاع، مطالبين المجتمع الدولي بالضغط على دولة الإحتلال الإسرائيلي لرفع الحصار بشكل فوري وكامل عن قطاع غزة وتمكين الشعب الفلسطيني من الحركة من والى خارج القطاع بحرية وأمان وإدخال كل ما يلزم من أجل إعادة إعمار قطاع غزة.

وكما ردد المشاركون في التظاهرة التي تقدمها مجموعة من المعاقين حركياً شعارات تؤكد على استنكارهم لاستمار الحصار والعدوان الإسرائيلي ورفضهم لعزل قطاع غزة عن القدس والضفة الغربية، مؤكدين وحدة الأراضي الفلسطينية، مطالبين المتحاورين في القاهرة بسرعة الوصول إلى الوحدة الوطنية باعتبارها الخطوة الأكبر أمام رفع الحصار الظالم.

وفي كلمته خلال المؤتمر الصحفي الذي نُظم خلال التظاهرة دعا منسق شبكة المنظمات الأهلية أمجد الشوا المجتمع الدولي وبخاصة الرئيس الأمريكي أوباما بالتحرك الفوري والجاد لإنهاء معاناة شعبنا والضغط على الإحتلال لإنهاء كافة أشكال الحصار وفتح كافة المعابر أمام حركة الأفراد والبضائع بكافة أنواعها.

وندد الشوا بممارسات الاحتلال بحق المرضى ومنع الكثير من السفر إلى خارج قطاع غزة لتلقي العلاج ومنع دخول الكثير من أصناف الأدوية مما أدى إلى وفاة المئات منهم بما يمثل انتهاكا صارخًا لكافة المعاهدات والمواثيق الدولية، مشيدا بدور وجهود المتضامنين الأجانب المناصرين لقضية الشعب الفلسطيني وعدالتها، داعياً إلى تكثيف هذه الجهود على طريق رفع الحصار.

ومن جهته أكد عضو الحملة الفلسطينية الدولية محسن أبو رمضان أن هذه التظاهرة تحمل عدة رسائل وأهمها مطالبة المجتمع الدولي العمل على فتح كافة المعابر ورفع الإغلاق بشكل كامل وكذلك أن القدس وقطاع غزة والضفة الغربية وحدة سياسية وجغرافية واحدة داعيا المتحاورين في القاهرة لسرعة إنجاز الوحدة الوطنية.

وقال ابو رمضان "إننا نحمل رسالة تأكيد على وحدة الوطن ورفض الانقسام على طريق وحدة شعبنا من أجل ضمان حقوقه".

من ناحيتها أكدت إيما كينج ممثلة مجموعة" Code Pink" الأمريكية عن استنكارها الكامل لاستمرار الحصار الإسرائيلي الذي يمثل انتهاكا فاضحاً للقانون الدولي الإنساني.

وأشارت كينج إلى التظاهرة الموازية التي تنظمها مجموعتها ونشطاء دوليين في الجانب الآخر من حاجز بيت حانون للتضامن مع أطفال ونساء غزة للتعبير عن رفضهم لإجراءات الاحتلال واعتداءاته وللحصار المفروض على قطاع غزة موضحة أنهم يحملون معهم حليب وألعاب وادوية لأطفال غزة المحاصرة ويحاولون إدخالها منذ عدة أيام عبر معبر إيريز.

وأكدت أنها هنا في قطاع غزة تمثل الضمير الحي للملايين في العالم الذين يؤمنون بالعدل والسلام ويرفضون الحصار ويطالبون بإنهائه.

وخلال التظاهرة قام النشطاء الأجانب المتظاهرين على الجانب الآخر من حاجز إيريز بإطلاق طائرات ورقية في سماء غزة تحمل رسائل التضامن مع أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة واستنكار الحصار.