وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عريقات: قبول اسرائيل لمبدأ الدولتين ووقف الاستيطان ليست شروطا فلسطينية

نشر بتاريخ: 10/06/2009 ( آخر تحديث: 10/06/2009 الساعة: 12:20 )
أريحا- معا- أكد الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، أن قبول إسرائيل لمبدأ الدولتين والاتفاقات الموقعة ووقف النشاطات الاستيطانية بما في ذلك النمو الطبيعي، تعتبر التزامات إسرائيلية وليست شروطاً فلسطينية.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع نائب وزير الخارجية الياباني كينشيرو ساسي يرافقه السفير الياباني هاروش تاكايشيوممثل اليابان لدى السلطة الفلسطينية تيتشيو كوندو، والقنصل الأمريكي العام جيك والاس، وممثلي سويسرا والهند وسيرلانكا وجنوب أفريقيا وكندا واستراليا والبرازيل وفنزويلا وتشيلي كل على حدة.

وشدد أن محاولات الحكومة الإسرائيلية التهرب من التزاماتها عبر التلاعب بالألفاظ والعلاقات العامة وتوظيف إدارات التسويق والمماطلة أصبحت واضحة وضوح الشمس، وأن على المجتمع الدولي عدم القبول بذلك، فالذي يريد إنقاذ جهود السلام وتحقيق مبدأ الدولتين يُدرك تماماً أنه لن يستطيع ذلك ما استمرت الحكومة الإسرائيلية في رفض مبدأ الدولتين وأصرت على استمرار النشاطات الاستيطانية، إضافة إلى الحصار والإغلاق والاقتحامات والاغتيالات، التي تُعرض الجهود الدولية المبذولة لصناعة السلام لمخاطر لها أول وليس لها أخر.

وأشار د. عريقات بأن منطقة الشرق الأوسط تقف على مفترق طرق حقيقي، وإذا ما فشلت الجهود المبذولة حالياً واستمرت إسرائيل بالاحتلال والاستيطان، فإن المنطقة وشعوبها ستدخل بسرعة إلى دوامات العُنف والفوضى والتطرف وإراقة الدماء، في حين سيشكل النجاح في إنهاء الاحتلال الإسرائيلية وإقامة دولة فلطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية الطريق إلى الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة.