وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أنشطة موسيقية بتوقيع المعهد الوطني للموسيقى

نشر بتاريخ: 11/06/2009 ( آخر تحديث: 11/06/2009 الساعة: 19:55 )
رام الله -معا- يستمر معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى في فروعه الثلاثة، تنظيم سلسلة من الأنشطة والفعاليات لطلابه، لصقل مهاراتهم و وإشراكهم في أجواء العزف المتناغم، وذلك تعزيزاً لدور الموسيقى كوسيلة للتعبير عن الهوية الفلسطينية وأحياءً للفن المساهم في ارتقاء الذوق العام.

وأحيا عددُ من طلبة المعهد الوطني فرع بيت لحم- بدعوة من القنصلية البريطانية- عرضاً موسيقياً لذكرى عيد ميلاد ملكة بريطانيا، وذلك اليوم الخميس في رام الله، بحضور عدد كبير من المسؤولين ومحبي الموسيقى، وقد قام القنصل العام البريطاني بالتعريف عن المعهد الوطني، ومن ثم عزف طلاب المعهد معزوفات شرقية لفريد الاطرش وعبد الوهاب والسنباطي على القانون والوتريات، إضافة إلى عزفهم مقطوعة غربية للموسيقار بارتوك. كما سيقوم القنصل البريطاني بزيارة المعهد الوطني للموسيقى فرع بيت لحم اليوم الموافق 12/6/2009.

ونظم المعهد ورشة عمل عبر ثلاثة لقاءات، في بيت لحم والقدس ورام الله بإشراف عازف البيانو العالمي اريك ستومخر، وتنسيق أستاذة البيانو ناديا العبوشي، بمشاركة 20 طالباً وطالبة من المستويين المتوسط والمتقدم، تميزت اللقاءات باستماع ستومخر لعزف كل طالب، ومن ثم تقديم الملاحظات البناءة عبر اكتشاف نقاط القوة والتركيز عليها، ما يساهم في تعزيز ثقة الطالب وإعطائه دفعة في عزف السولو المنفرد، وقد خرج ستومخر بانطباعات ايجابية عن الطلاب المنفتحين على النقد ذوي القدرة العالية على التعلم.

وبإشراف أستاذة الفلوت هذر برشة تم تنظيم مسابقة كونشرتو -أي عزف منفرد مع اوركسترا- لأول مرّة وذلك لتحفيز الطلاب وتشجيعهم على إبراز طاقاتهم الموسيقية ضمن إطار التنافس الايجابي، فاز خلالها الطالبان أحمد قطامش على الفلوت، وزينة خوري على البيانو. الطالبان اللذان سيشاركان في العزف مع اوركسترا المعهد خلال حفل التخريج السنوي هذا الصيف.

كما يستعد المعهد قريباً لعقد ورشة تدريبية في بيرزيت في 14 من حزيران، تستهدف حشد طلاب اوركسترا القدس وهم 55 طالباً وطالبة من مختلف فروع المعهد إضافة إلى أريحا ونابلس، وذلك عبر تدريبهم على الآلات الوترية والنفخية والنحاسيات إضافة إلى الإيقاع، بإشراف أستاذ النحاسيات جنادي كوزمفنيكوف والفلوت هذر برشة.

وتهدف الورشة إلى حشد الطلاب وتمرينهم على مقطوعتي وليم تل لروسيني وفنلنديا لسيبيليوس تحضيراً لعزفها في حفل تخريج طلاب القدس في 24 من الشهر الحالي.