وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

في تصفيات كأس العالم فوز برازيلي وخسارة للأرجنتين

نشر بتاريخ: 11/06/2009 ( آخر تحديث: 11/06/2009 الساعة: 20:51 )
بيت لحم - معا -وكالات - متابعة وجدي الجعفري - انفرد المنتخب البرازيلي لكرة القدم بالصدارة بعد فوزه الصعب على شريكه السابق باراجواي 2-1 اليوم الخميس في ريسيفي، وواصلت تشيلي زحفها نحو النهائيات، في حين مني المنتخب الأرجنتيني بهزيمة جديدة أمام مضيفه الإكوادوري 0-2 ضمن الجولة الرابعة عشر من التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2010 FIFA التي ستستضيفها جنوب أفريقيا.
وعزز المنتخب البرازيلي موقعه في الصدارة برصيد 27 نقطة بفارق نقطة واحدة أمام تشيلي، في حين تراجعت باراجواي الى المركز الثالث بعدما تجمد رصيدها عند 24 نقطة، وبقيت الارجنتين رابعة برصيد 22 نقطة لكنها باتت مهددة من اكوادور التي انفردت بالمركز الخامس مستغلة سقوط شريكتها السابقة اوروجواي في فخ التعادل أمام مضيفتها فنزويلا 2-2.

في المباراة الاولى على ملعب "جوزيه ارودا دو ريجو ماسيال" في ريسيفي وامام 56672 متفرجا، تابع المنتخب البرازيلي صحوته وحقق فوزه الثالث على التوالي عندما حسم قمة الجولة امام ضيفته باراجواي لصالحه 2-1.
وعانى المنتخب البرازيلي الامرين لتحقيق الفوز خصوصا في الشوط الاول لان باراجواي كانت الطرف الافضل وكادت تفتتح التسجيل في مناسبتين الاولى عندما سدد كارلوس بونيه كرة قوية ارتدت من العارضة، والثانية من تسديدة طائرة لاوسفالدو مارتينيز تصدى لها حارس مرمى انتر ميلان جوليو سيزارببراعة (21).
ولم تتأخر باراجواي في افتتاح التسجيل عندما حصلت على ركلة حرة انبرى لها سلفادور كاباناس فحولها المهاجم ايلانو بالخطأ داخل مرمى جوليو سيزار (25).
وانتفضت البرازيل بحثا عن التعادل، وانبرى مدافع برشلونة الاسباني دانيال الفيش لركلة حرة فوق العارضة (28)، قبل ان ينجح مهاجم مانشستر سيتيالانجليزي روبينيو في ادراك التعادل في الدقيقة 40 بطريقة رائعة اثر تمريرة عرضية من الفيش. ومنح نيلمار التقدم للبرازيل بعد 4 دقائق من انطلاق الشوط الثاني مستغلا كرة مرتدة من احد المدافعين. وكاد روبينيو أن يضيف الهدف الثالث من تسديدة قوية أنقذها الحارس جوست فيار ببراعة، وردت باراجواي بتسديدة لكاباناس تصدى لها سيزار.
وأهدر مهاجم ميلان الايطالي الكسندر باتو، بديل نيلمار، فرصة التعزيز في الدقيقة 79 والمرمى مشرع امامه لكن سدد خارج الخشبات الثلاث.
وباتت البرازيل بحاجة الى الفوز على مضيفتها الأرجنتين في الخامس من ايلول/سبتمبر المقبل لحجز بطاقتها إلى النهائيات.

خسارة البارجواي وفوز التشيلي
في المقابل، تابعت باراجواي التي تصدرت الترتيب لفترة طويلة، نتائجها المخيبة في الآونة الاخيرة وفشلت في تحقيق الفوز في المباراة الرابعة على التوالي حيث منيت بثلاث هزائم امام أوروجواي وتشيلي والبرازيل وسقطت في فخ التعادل مرة واحدة امام اكوادور. وفي سانتياجو، تابعت تشيلي عروضها الرائعة بقيادة مدربها الأرجنتيني مارتشيلو بيلسا وأكرمت ضيفتها بوليفيا برباعية نظيفة.
وهو الفوز الرابع لتشيلي في مبارياتها الخمس الأخيرة فانتزعت المركز الثاني معززة حظوظها في التأهل الى النهائيات للمرة الاولى منذ عام 1998 في فرنسا. وانتظرت تشيلي الدقيقة 43 لافتتاح التسجيل بواسطة جان بوسيجور، وعزز ماركو استرادا بهدف ثان في الدقيقة 73، قبل ان يضيف الكسيس سانشيز الهدف الثالث بعد 4 دقائق (77) ثم اختتم المهرجان بهدف رابع في الدقيقة 88.

سقوط منتخب الارجنتين
وفي كيتو التي ترتفع 2850 مترا عن سطح البحر، تابع المنتخب الأرجنتيني سقوطه من المرتفعات ومني بالخسارة الثانية بعد الاولى المذلة في لاباز 1-6 امام بوليفيا في الاول من نيسان/ابريل الماضي. وهي الخسارة الثانية للأرجنتين بقيادة مدربها الأسطورة دييجو ارماندو مارادونا فباتت تواجه خطر كبيرا من اكوادور نفسها على المركز الرابع المؤهل مباشرة إلى النهائيات حيث تفصلها نقطتين فقط عن إكوادور صاحبة المركز الخامس الذي يخوض صاحبه دورا فاصلا مع رابع الكونكاكاف.
وكان المنتخب الأرجنتيني صاحب الأفضلية في الشوط الاول وكان بامكانه حسم نتيجة المباراة بالنظر الى الفرص السهلة التي سنحت امام مهاجميه خصوصا نجم برشلونة الاسباني ليونيل ميسي الذي اهدر فرصة سهلة في الدقيقة العاشرة اثر تلقيه كرة عرضية من مدافع ريال مدريد الاسباني جابرييل هاينتسه، ومهاجم مانشستر يونايتد الانجليزي كارلوس تيفيز الذي حصل على ركلة جزاء في الدقيقة 28 اثر عرقلته من قبل الحارس مارسيلو ايليزاجا فانبرى لها الاول بنفسه وتصدى لها الثاني منقذا منتخب بلاده من هدف محقق. وتابع ميسي إهدار الفرص عندما تلاعب بالدفاع الإكوادوري وسدد كرة بجوار القائم.
وتحسن اداء المنتخب الإكوادوري في الشوط الثاني ونزل بكل ثقله على مرمى الأرجنتين بيد ان الحارس ماريانو اندوخار تألق في الحفاظ على نظافة شباكه، في حين اعتمد زملاؤه على الهجمات المرتدة وكادوا يفتتحون التسجيل من احداها عندما مرر هاينتسه كرة عرضية ابعدها الحارس ايليزاجا لتتهيأ امام لاعب وسط ريال مدريد الاسباني فرناندو جاجو على مسافة قريبة بيد ان تسديدته تصدى لها ايليجازا ببراعة (68).
ونجحت إكوادور في افتتاح التسجيل بتسديدة رائعة لوالتر ايوفي بيسراه من 20 مترا في الزاوية اليسرى البعيدة لاندوخار (72).
وتابعت إكوادور ضغطها على الأرجنتين ونجحت في إضافة الهدف الثاني عبر البديل بابلو بالاسيوس من تسديدة قوية من داخل المنطقة مستغلا تهاون الدفاع الأرجنتيني في تشتيت الكرة (84). وهو الفوز الرابع للإكوادور على الأرجنتين في تاريخ المباريات التي جمعت بينهما وبلغ عددها 27 مباراة.
وانفردت إكوادور بالمركز الخامس برصيد 20 نقطة مستغلة سقوط شريكتها السابقة أوروجواي في فخ التعادل أمام مضيفتها فنزويلا 2-2.

وتقدمت فنزويلا عبر جيانكارلو مالدونادو في الدقيقة التاسعة، وردت أوروجواي بهدفين للويس سواريز (60) ودييجو فورلان (73)، قبل ان يدرك خوسيه مانويل راي التعادل لأصحاب الأرض (76). وعمقت كولومبيا جراح بيرو صاحبة المركز الأخير وفازت عليها بهدف وحيد لراداميل فالكاو جارسيا في الدقيقة 25.
وعززت كولومبيا حظوظها في احتلال المركز الخامس بعدما ارتقت إلى المركز السابع برصيد 17 نقطة بفارق 3 نقاط خلف إكوادور علما بأنهما سيلتقيان في قمة ساخنة في بوجوتا في الجولة الخامسة عشرة في الخامس من ايلول/سبتمبر المقبل.