وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د. عريقات يدعو الاتحاد الاوروبي الزام اسرائيل قبول مبدأ الدولتين

نشر بتاريخ: 12/06/2009 ( آخر تحديث: 12/06/2009 الساعة: 13:24 )
أريحا- معا- دعا الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية الاتحاد الأوروبي إلزام إسرائيل بقبول مبدأ الدولتين والاتفاقات الموقعة ووقف النشاطات الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي، على اعتبار ذلك التزامات على إسرائيل من خارطة الطريق، وليس كاشتراطات فلسطينية أو أوروبية أو أمريكية.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع المفوض السامي للعلاقات الخارجية الأوروبية خافيير سولانا، يرافقه المبعوث الأوروبي لعملية السلام مارك أوت، حيث أطلعهما على أخر المستجدات الحاصلة على الساحتين السياسية والميدانية، مؤكداً رفض منظمة التحرير الفلسطينية والرئيس محمود عباس لفكرة الدولة الفلسطينية ذات الحدود المؤقتة على اعتبارها خياراً طرح في المرحلة الثانية من خارطة الطريق، ورفضه الرئيس محمود عباس جملة وتفصيلاً، وقبل أعضاء اللجنة الرباعية، والحكومة الإسرائيلية السابقة بهذا الموقف الفلسطيني، وأن محاولة الحكومة الإسرائيلية الحالية إحياء هذه الفكرة أو كل ما من شأنه العودة إلى المراحل الانتقالية مرفوض رفضاً باتاً من الجانب الفلسطيني.

وشدد د. عريقات بوجوب البدء الفوري في إعادة أعمار قطاع غزة وأن الأمم المتحدة وتحديداً وكالة غوث وتشغيل اللاجئين ( الأونروا) على استعداد فوري للبدء في إعادة الأعمار في كافة المجالات التعليمية والصحية والماء والطرق والكهرباء والبنى التحتية الأخرى، إضافة إلى ضرورة إيصال كافة حاجات قطاع غزة من مواد غذائية ودوائية ومياه وكهرباء.

وأشار د. عريقات بان التزامات إسرائيل من المرحلة الأولى من خارطة الطريق تشمل أيضاً إعادة الأوضاع في الضفة الغربية إلى ما كانت عليه قبل أيلول 2000، وفتح المكاتب والمؤسسات المغلقة في القدس الشرقية، ورفع الحصار والإغلاق، وإزالة نظام الإغلاق الداخلي في الضفة الغربية، ورفع الحصار وفتح كافة المعابر في قطاع غزة، والإفراج عن المعتقلين، إضافة إلى إزالة البؤر الاستيطانية ووقف النشاطات الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي.

وحذر عريقات بأن الحكومة الإسرائيلية تستمر في لعبة العلاقات والإعلام والتلاعب بالألفاظ بعيداً عن لغة الالتزامات والاستحقاقات.