وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية البيرة تهدي الرئاسة أضخم جدارية رسم للقدس

نشر بتاريخ: 13/06/2009 ( آخر تحديث: 13/06/2009 الساعة: 16:49 )
البيرة-معا- تواصل بلدية البيرة، فعالياتها الثقافية والفنية والرياضية والتطويرية التي أعدت لهذا العام، ضمن برنامج خاص يتناسب وينسجم مع فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية للعام 2009.

وضمن هذه الفعاليات قدم حسن الشيخ قاسم "جدارية رسم" كهدية خاصة إلى الرئيس محمود عباس، تسلمها بالنيابة د. رفيق الحسيني، وفي بداية مراسم التسليم الذي حضره وفد من مكتب محافظة رام الله والبيرة على رأسه الدكتورة ليلى غنام نائب المحافظ، إلى جانب أعضاء من المجلس البلدي وعدد من رؤساء الاقسام في البلدية، رحب الشيخ قاسم بممثل الرئيس د. رفيق الحسيني، ووفد المحافظة، مؤكداً على قوة العلاقة وتميزها مابين البلدية ومكتب الرئاسة ومكتب المحافظة، مشيداً في ذات الوقت بدور الرئاسة في دعم قطاع البلديات لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

كما قدم الشيخ قاسم شرحاً مفصلاً عن برنامج البلدية فيما يخص احتفاليات القدس عاصمة الثقافة العربية للعام 2009، متطرقاً إلى اليوم الدراسي، والاعمال التطوعية، وملتقى الإبداع، والمسابقة الثقافية، والمخيمات الصيفية، ونادي القراءة الصيفي، إلى جانب نشاط رسم الجدارية، وغيرها من النشاطات المتنوعة.

واضاف الشيخ قاسم أن هذه النشاطات متواصلة على مدار العام، للتأكيد أن مدينة القدس هي الأقرب للقلب، وفيما يخص مدينة البيرة هي الأقرب مكاناً لها عبر بوابتها الجنوبية، منوهاً إلى الرابط التاريخي بين مدينة البيرة ومدينة القدس عبر مر العصور.

وعن نشاط الجدارية أشار الشيخ قاسم إلى أن الجدارية هي عبارة عن لوحة قماشية بمساحة 200متر مربع، قام برسمها الفنان رائد قرعان، على مدار ثلاثة أيام متواصلة، شملت اللوحة والتي تعد الأكبر والأضخم على مستوى الوطن، رسمة لامرأة فلسطينية بالثوب الفلسطيني تحمل مفتاح العودة وشعار القدس عاصمة الثقافة وتظهر اللوحة جدار الفصل الذي يحيط بمدينة القدس بمقدساتها الاسلامية والمسيحية، كما أن اللوحة التي شارك أيضاً برسم ودهان كامل مساحتها أكثر من 250 طفلا من مدارس المدينة وبإشراف الفنان قرعان، جاءت لتترك مجالاً لهؤلاء الاطفال ليعبروا عن مشاعرهم تجاه هذه المدينة، حيث أظهرت الرسومات مدى قوة العلاقة والرابط مابين الأطفال ومدينة القدس بشكل خاص، وقضية فلسطين على وجه العموم.

من جانبه عبر د. رفيق الحسيني عن شكره ومدى سعادته، لما تقوم به بلدية البيرة من خدمات لمواطني وزائري المدينة، مؤكداً أن مدينة البيرة من المدن المههة والمركزية في محافظات الوطن، لما تتمتع به من ميزات مناخية وجغرافية وتاريخية، مشيراً إلى أن هذه الهدية ستعنى برعاية خاصة، وسيتم تعميمها على أرجاء الوطن ليراها الجميع، وليرى العالم حب أطفال فلسطين لمدينة القدس، قائلاً: "نريد من الأطفال أن يتذكروا هذه المدينة الغالية على قلوب الجميع، وأن القدس عاصمة موحّدة ومجمعّة للفلسطينيين، تجمع الشمال مع الجنوب لجوهرها وموقعها ومكانتها الروحية والدينية والتراثية، وهي العاصمة الأبدية للدولة الفلسطينية المستقلة".

كما تطرق الحسيني إلى برنامج فعاليات القدس، والمعوقات التي واجهت هذا البرنامج، مذكراً بمضايقات القوات الاسرائيلية لمنع إقامة الاحتفالات والمهرجانات في مدينة القدس، وأن التحديات تم التغلب عليها ونشاطات البلدية هذه هي جزء من الشراكة في التحدي وإيصال الرسالة وإنجاح هذه الفعاليات، مضيفاً "أن الوطن بدون القدس لن يتحقق السلام".

بدورهم تحدث أعضاء المجلس البلدي عن مشاريع البلدية، وأهم الإنجازات التي حققها المجلس، مطالبين الرئاسة بدعم مشروع مركز البيرة لتنمية الطفولة ومشروع مداخل المدينة خاصة المدخل الجنوبي الذي يوصل مدينة البيرة بمدينة القدس بالتالي يشكل هذا المدخل حلقة وصل مابين شمال الضفة مع جنوبها.

كما نقل المجلس البلدي التحية إلى الرئيس محمود عباس، مشيدين في ذات الوقت بدور الرئاسة في تطوير قطاع البلديات.

وعلى هامش اللقاء قدم نائب رئيس البلدية حسن الشيخ قاسم التهنئة للدكتورة ليلى غنام بتوليها منصب نائب محافظ رام الله والبيرة، متمنياً لها التوفيق والنجاح في خدمة أبناء المحافظة، وتطرق قاسم إلى أن أول نشاط لغنام في عملها الجديد كان مع بلدية البيرة تمثل بزيارة إلى مضارب البدو شمال المدينة، لحل إشكالية انقطاع المياه.

يشار إلى أن لجنة من البلدية ومكتب الرئيس والمحافظة سيتم تشكيلها لمتابعة تنقل الجدارية في مدن ومحافظات الوطن، على أن تستقر هذه الجدارية في مدينة القدس.

جدير بالذكر أن البلدية قامت في وقت سابق بتكريم كل من ساهم في إنجاح هذه الفعالية، من مدارس ومؤسسات إعلامية وجهاز الشرطة، ومديرية التربية والتعليم، إلى جانب الفنان الذي أشرف على عمليات رسم ودهان الجدارية.