وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المصري يسلم الرئيس كارتر جائزة فلسطين الدولية للتميز والإبداع

نشر بتاريخ: 13/06/2009 ( آخر تحديث: 13/06/2009 الساعة: 23:27 )
رام الله - معا - تسَلم رئيس الولايات المتحدة الأميركية الأسبق جيمي كارتر، جائزة فلسطين الدولية للتميز والإبداع عن فئة الشخصية الدولية المتميزة للعام 2009 من صبيح المصري، رئيس الجائزة، وأمين عامها د. عبد المالك الجابر، وذلك خلال حفل استثنائي أقيم على شرف المدعوين في قاعة الهلال الأحمر الفلسطيني بمدينة البيرة، بحضور رئيس مجلس الوزراء الفلسطيني د. سلام فياض.

وحضر الاحتفال عدد من الوزراء والمسؤولين والشخصيات الاعتبارية على رأسهم د. رفيق الحسيني مدير مكتب الرئيس الفلسطيني، ود. صائب عريقات مدير دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، إضافة إلى ممثلي القنصليات في فلسطين وعدد من الإعلاميين الفلسطينيين والأجانب.

تجدر الإشارة أن حفل تكريم جيمي كارتر يأتي على هامش بدء التحضيرات الجارية لاستقبال احتفالات العام الثالث للجائزة وفعالياتها.

يذكر أن مشروع جائزة فلسطين الدولية للتميز والإبداع وإدارتها تندرج تحت مظلة مؤسسة فلستيا الذراع التنموي للاتصالات الفلسطينية، وذلك ضمن توجه المجموعة لضمان مراعاة مبادئ الشفافية والحوكمة الرشيدة في منهجة العمل التنموي المجتمعي لإعطاء الجائزة بُعداً تنموياً أكثر وضوحاً ولخلق برامج تنموية تقدم الدعم للفائزين والمبدعين والذين يتم انتقائهم عبر الجائزة سنوياً، حفاظاً على ثقافة العطاء والبذل والبناء داخل المجتمع الفلسطيني.

نبذة عن جائزة فلسطين الدولية للتميّز والإبداع:

أهداف الجائزة:

1.تحفيز الإبداع والتفكير الخلاق والعمل الدؤوب والابتكار
2.تشجيع المؤسسات الفلسطينية العاملة في الأراضي الفلسطينية والكوادر الإدارية على تطوير أدائها والارتقاء بممارستها الإدارية والمهنية.
3.التعبير عن الشكر والتقدير للأداء المتميز للمؤسسات والأفراد .
4.نشر مفاهيم التميز في المجتمع وبخاصة بين الشباب، وتعميم أفضل الممارسات في الإدارة.
5.إبراز الطاقات الكامنة لدى فئات الشعب الفلسطيني وإعطاء أمثلة ونماذج حسنة للأجيال القادمة.

فئات الجائزة:

-المؤسسة المتميزة : تمنح هذه الجائزة للمؤسسات العاملة في الأراضي الفلسطينية، والتي تعمل في القطاع الحكومي، الأهلي أو الخاص.
-الموظف المتميز: تهدف هذه الجائزة إلى دعم ومكافأة الموظف المتميز في أدائه، والمبادر في عمله، والمتعاون مع من حوله، والملتزم بأخلاقيات عمله، والمشارك في تطوير عمله، والحريص على تطوير مهاراته.

- التجربة المتميزة: تهدف هذه الجائزة إلى دعم وتشجيع روح الإبداع لتطوير وتطبيق أفكار أو أنظمة متميزة في شتى المجالات يكون لها تأثيرات إيجابية على الجهات ذات العلاقة.

-مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: تهدف الجائزة إلى المساهمة في بناء مجتمع معلوماتي متكامل ومتطور، والارتقاء بالمهارات والخدمات المعلوماتية، وتطوير المحتوى الرقمي، وإذكاء روح المنافسة والتميز والابتكار بين المزودين من جهة والمستخدمين من جهة أخرى في مجال تقنية المعلومات، وتفعيل دور الثقافة المعلوماتية في المجتمع، وزيادة درجة استعداده للتعامل الرقمي.

-الشخصية المتميزة من ذوي الاحتياجات الخاصة: وتهدف الجائزة إلى الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة، وإذكاء روح التنافس بينهم، وتشجيعهم على تخطي الحواجز النفسية والاجتماعية التي تحول بينهم وبين التكيف الاجتماعي، وإثارة اهتمام الأفراد والمؤسسات والهيئات بقضاياهم، وتكريم التفوق والإبداع بينهم، وتشجيع المؤسسات والهيئات على تقديم العون لهم، وإبراز دورهم في المجتمع.

-تكريم الشخصيات الدولية:

1.جائزة الشخصيّة الدّوليّة: وتُمنح تقديراً لدور الشخصية الدولية المرشحة ولجهودها في القضايا التي تتعلق بالسلام، الدّيمقراطيّة، الازدهار الاقتصادي وفعل الخير، والتنمية الاقتصادية، عالمياً وفي فلسطين.

2.جائزة الشخصيّة العربيّة: تُمنح تقديراً لدور الشخصية العربية المرشحة، ولجهودها في القضايا التي تتعلق بالسلام، الدّيمقراطيّة، الازدهار الاقتصادي والإصلاح، والتنمية الاقتصادية، عالمياً وإقليمياً وفي فلسطين.

3.جائزة الشخصيّة الإسلامية: تُمنح تقديراً لدور الشخصية الإسلامية المرشحة، ولجهودها في القضايا التي تتعلق بالسلام، الدّيمقراطيّة، الرّخاء وحُسن النّيّة، والتنمية الاقتصادية، عالمياً وإقليمياً وفي فلسطين.

- جائزة الشخصية المميزة من فلسطيني المهجر: وتُمنح تقديراً لدور الشخصية الفلسطينية في المهجر. لجهودها في القضايا التي تتعلق بتنمية العلاقة بين الوطن والجالية الفلسطينية في المهجر، ولأي إنجاز أو عمل اقتصادي، علمي، فن إبداعي، أو خيري، قامت بها الشخصية في المهجر في دول الشتات في مجالات مختلفة.