وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لأول مرة بالقطاع: استئصال خزعة من كلية مريضة لمعرفة مستقبلها المرضي

نشر بتاريخ: 14/06/2009 ( آخر تحديث: 14/06/2009 الساعة: 15:24 )
غزة- معا- نجح فريق طبي من مستشفى ناصر الحكومي جنوب قطاع غزة بأخذ عينة من كلية مريضة أو ما يسمى بـ" خزعة" لمعرفة سبب التهاب أصاب كليتها المريضة.

وقال د. محمود وادي رئيس قسم امراض الكلى بمستشفى ناصر بخان يونس ورئيس قسم الكلية الصناعية ان هذه العملية تتم لاول مرة بالقطاع وقد كان المريض يحول سابقا السفر للمشافي المصرية أو للمشفي داخل الأراضي المحتلة عام 48، مشيرا الى انه قام بالاتصال بأحد الاستشاريين المصريين وهو د. عماد الدين عبد الفتاح استشاري أمراض الكلى بطب المنصورة، وتم استخراج الخزعة من المريضة ذات الثمانية عشر عاما وتم مراقبتها لأربع وعشرين ساعة متتالية حتى تم التأكد من عدم تأثرها سلبا بالعملية ومن ثم غادرت إلى منزلها بانتظار نتيجة تحليل الخزعة التي تم تحويلها إلى مصر لعدم توفر جهاز الميكروسكوب الكهربائي الضوئي المستخدم في فحص هذه العينة بقطاع غزة.

وأكد وادي ان هذه العمليات يمكن إجرائها في قطاع غزة في حال توفرت المواد التي تحتاجها مشيرا الى ان المريضة من بلدة القرارة وتشتكي من متلازمة تهريب البروتينات بالبول ويمكن لهذه العينة تشخيص سبب الالتهاب وسيحدد مستقبل المريضة ونوع العلاج وبالمدى البعيد إذا ما كانت لا سمح الله ستعاني من الفشل الكلوي.