وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حمايل : الاتفاق على بدء العمل بمشروع مد الرشايدة بشبكة الكهرباء

نشر بتاريخ: 14/06/2009 ( آخر تحديث: 14/06/2009 الساعة: 16:12 )
بيت لحم - معا - عقب اجتماع ترأسه محافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل في مقر المحافظة تقرر البدء بمشروع مد قرية الرشايدة شرق بيت لحم بشركة الكهرباء بعد مماطلات لسنوات تسببت بمعاناة المواطنين من التمتع بحقهم بالحصول على خدمات الكهرباء والمياه.

وحضر الاجتماع الدكتور خليل الغبيش وصلاح عبد ربه من سلطة المياه الفلسطينية والمهندس جواد ابو زر مدير فرع شركة كهرباء القدس في بيت لحم ورئيس مجلس قروي الرشايدة فواز الرشايدة ومحمد الجعفري ممثل المحافظ لمتابعة قضايا المياه وفؤاد سالم مدير عام المحافظة، تقرر خلاله البدء بالعمل في المشروع بمد قرية الرشايدة بالكهرباء.

وفي بداية الاجتماع شدد المحافظ حمايل على اهمية انجاز هذا المشروع الحيوي وازالة كافة العقبات التي تعترضه من خلال تعاون الجميع من اجل ايصال التيار الكهربائي لقرية الرشايدة للتخفيف من معاناة المواطنيين، مشيرا الى انه وبعد الجهود والتعاون الذي بذل في السابق من قبل كافة الجهات فان الكرة الان في ملعبنا كفلسطينيين وبالتالي يجب ان نتحد لازالة اي عقبة وتعطيل قد يحدث من اجل انجازه بشكل نهائي.

واوضح المحافظ حمايل ان هدف اجتماع اليوم هو توحيد وتعزيز هذه الجهود ومن اجل تعزيز العمل الجاد لخدمة المواطن الفلسطيني اينما تواجد مثمنا كافة الجهود التي بذلت في السابق من قبل الجميع، ومشيرا ان اجتماع اليوم هو استكمال لهذه الجهود التي بذلها الجميع وتعاون من اجلها وعلى راسها جهود المحافظ السابق صلاح التعمري وكل المخلصين لخدمة المواطنيين خصوصا في المناطق المهمشة والمستهدفة من قبل الاحتلال الاسرائيلي.

وطالب المحافظ حمايل بتحديد موعد حاسم للبدء بالعمل مشيرا الى اهمية تنفيذه باسرع وقت ممكن لمنع المحاولات الاسرائيلية الرامية لتعطيل اي جهد فلسطيني وهو الامر المتوقع في ظل المتغيرات السياسية حيث اشار المحافظ انه سيتابع البدء بالمشروع شخصيا من خلال قيامه بزيارة الى قرية الرشايدة عند بدء العمل.

من جهته قدم خليل الغبيش جهود سلطة المياه الفلسطينية لانجاز وتشغيل بئر مياه الرشايدة مشيرا الى ان السلطة بذلت وركزت خلال الفترة الماضية جهودها في اتصالاتها مع الجانب الاسرائيلي والجهات الدولية على اهمية تشغيل بئر الرشايدة من خلال مد الرشايدة بشبكة الكهرباء وليس تشغيله عبر مولدات الكهرباء.

واشار الغبيش الى الاشكاليات والعقبات التي واجهتها سلطة المياه في هذا المجال مثمنا دور السلطة الوطنية ورئاسة الوزراء التي عملت ومولت هذا المشروع المهم والحيوي لكافة مناطق محافظة بيت لحم والخليل وليس الرشايدة وحدها موضحا ان سلطة المياه معنية ايضا بوصول الكهرباء من اجل التوفير على سلطة المياه لان تكلفة المولدات عالية وباهظة جدا على الشركة.

اما فواز الرشايدة رئيس مجلس قروي الرشايدة فاشار الى المعاناة المتواصلة التي يعيشها اهالي القرية نتيجة عدم ربطها بالكهرباء والماء حتى الان مشددا على ان اهالي الرشايدة يدركون اهمية هذا المشروع لبيت لحم والخليل كافة مؤكدين ان اصرارهم على مد منطقتهم بالكهرباء نابع من اهمية تعزيز صمودهم في منطقتهم التي تعبر امتدادا مهما لبيت لحم للحفاظ على اراضي بيت لحم التي تعمل اسرائيل ليل نهار من اجل السيطرة عليها .

وقدم الرشايدة للمحافظ حمايل والمشاركين في الاجتماع شرحا مفصلا عن موقف القرية الذي يشدد على ربط القرية بالكهرباء وعدم تشغيل البئر بالمولدات مشيرا الى وجود اتفاق بهذا الاطار مع كافة الجهات المعنية .

وعبر الرشايدة عن امله في انجاز المشروع باسرع وقت ممكن لاهميته للمواطنيين هناك متمنيا ان تبذل كافة الجهات جهدها حتى انجازه حيث شكر الرشايدة كافة الجهات والمؤسسات التي تساند القرية وعلى راسها المحافظ حمايل وسلطة المياه وشركة الكهرباء ومستشار الرئيس لشؤون مواجهة الاستيطان والجدار صلاح التعمري مطالبا اياهم بالضغط على شركة الكهرباء من اجل تحديد موعد بدء العمل.

بدوره اكد مدير شركة الكهرباء في محافظة بيت لحم المهندس جواد ابو زر ان الشركة بذلت منذ سنوات جهودا كبيرة من اجل ربط الرشايدة وغيرها من القرى المهمشة بشبكة الكهرباء مشيرا الى ما واجهته من مماطلة واجراءات معقدة من قبل الجهات الاسرائيلية والتي تكللت في نهاية المطاف بالحصول على الموافقات من مختلف هذه الجهات.

واوضح ابو زر ان المشروع لربط الرشايدة بالكهرباء يسير في شقين الاول توصيل المنطقة بخط الضغط العالي لمسافة قد تزيد عن 4 كم لايصال التيار لمنطقة بئر المياه فيما المرحلة الثانية تتمثل في مد القرية بالشبكة الداخلية .

وثمن ابو زر الجهود التي بذلتها السلطة الوطنية التي دعمت ومولت الوصول الى هذا اليوم الذي نعلن فيه عن بدء العمل بالمشروع في موعد اقصاه الاربعاء القادم .