وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس سلطة المياه يطلع على قضايا المياه في العوجا التحتا

نشر بتاريخ: 14/06/2009 ( آخر تحديث: 14/06/2009 الساعة: 17:59 )
رام الله- معا- قام رئيس سلطة المياه ويرافقه مدير عام الشؤون التنظيمية م. ايمن جرار ورائد صوافطة مدير دائرة الخدمات واللوازم بجولة تفقدية لمناطق في الأغوار حيث التقى في بدء الجولة بالدكتور صائب عريقات الذي طرح مشكلة المياه في قرية العوجا التحتا وجفاف نبع العوجا وضرورة توفير المياه للشرب والزراعة في المنطقة، من جانبه اطلع د. العتيلي السيد عريقات على خطة سلطة المياه لعمل وصله مياه على احد خطوط ميكوروت التي قدمت سلطة المياه طلبا رسميا بذلك، إضافة إلى تشغيل وصلة المياه من بئر نعران حيث لا تزال سلطة المياه في انتظار الرد الإسرائيلي.

كما شدد د. عريقات على ضرورة دعم تأهيل آبار المزارعين وتعزيز الصمود في الأغوار وخاصة في ظل تعاظم السيطرة الإسرائيلية على منطقة الأغوار بشكل عام حيث أشار رئيس سلطة المياه إلى أن ذلك يتم خصوصا في ظل الدعم الحكومي للمناطق المستهدفة وخاصة منطقة الأغوار إضافة إلى أن سلطة المياه تقوم بالتنسيق المتواصل مع وزارة الحكم المحلي ووزارة الزراعة حيث يتم حاليا تسوية ملف المياه في منطقة الفارعة وفي عين البيضا وكردلا وبردلا إضافة إلى التجمعات الفلسطينية التي تفتقد إلى مصدر مياه، هذا وقد قدمت سلطة المياه طلبات لعدة وصلات وخاصة لمنطقة الحديدية والتجمعات البدوية في منطقة البقيعة التي زارها مؤخرا برفقة د. سامي مسلم محافظ طوباس .

ثم توجه الوفد إلى قباطية للإطلاع على عمل بئر قباطية الإنتاجي المغذي لجنين والزبابدة وعقابا وجلقموس وأم التوت والذي تديره دائرة مياه الضفة الغربية بإشراف مباشر من سلطة المياه حيث اطلع على سير العمل والاحتياجات المستقبلية اللازمة لضمان استمرار تشغيل البئر بطاقته المستدامة وتم إطلاعه على الخطة التي تم تقديمها للوكالة الأمريكية للإنماء الدولي والتي سيتم تنفيذها بالمستقبل القريب.

كما قام الوفد بزيارة بلدة رابا في محافظة جنين وهي إحدى القرى غير المخدومة بشبكة مياه في المحافظة والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 3800 نسمة، وكان في استقبال الوفد رئيس وأعضاء المجلس القروي الذين رحبوا بـ د. شداد والوفد المرافق وشكرهم على اهتمامهم بالإطلاع ميدانيا على مشاكل المواطنين ومعاناتهم، هذا وقدم رئيس المجلس شرحا كاملا عن مشاكل المياه في القرية واحتياجاتهم لحل هذه المشاكل، وقدم د. العتيلي شرحا حول خطة سلطة المياه لحل مشكلة القرية والتي بدأ تنفيذها بعمل فتحة تعبئة للتنكات للقرية من الخط المزود لقرية الزبابدة لتقليل تكلفة نقل المياه للقرية وضمان جودة المياه المزودة للمواطن، كما أضاف د. العتيلي بأن سلطة المياه قد أنهت عمل التصاميم اللازمة لمحطة الضخ والخط الرئيسي والخزان والشبكة الداخلية للقرية وقد تم تقديم المشروع لعدة جهات مانحة لتمويل المشروع واعدا ببذل أقصى جهد ممكن للبدء بتنفيذ المشروع في المستقبل القريب.

وفي نهاية الزيارة الميدانية تم عقد اجتماع مع نائب رئيس بلدية طوباس وأعضاء المجلس البلدي الذين قدموا شرحا حول مشكلة نقص المياه المزودة للبلدة، حيث قدم د. شداد عرضا للمشاريع التي سيتم البدء بتنفيذها قريبا بتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية والتي تتضمن التجهيزات اللازمة لتشغيل بئر طوباس وربطه بالنظام المزود للبلدة الأمر الذي سيوفر كمية إضافية للبلدة مقدارها 140 متر مكعب بالساعة إضافة إلى تأهيل الشبكة الداخلية للبلدة لتقليل الفاقد بمعدل 15%، أما فيما يتعلق بالحلول العاجلة فقد اقترح الوفد الفني تغيير مضخة الدفع التي تزود البلدية من بئر طمون واستبدالها بمضخة ذات قدرة تصل إلى 130 متر مكعب بالساعة حيث قدم المواطن محمد فخري ضراغمه للبلدية ودون مقابل مضخة متوفرة لديه لاستعمالها على أن تقوم البلدية بشراء المحرك العمودي اللازم لتشغيلها وتركيبه على بئر طمون وربطه بالنظام القائم خلال الأيام القليلة المقبلة، وقد تم الاتفاق مع المواطن عبد الحكيم ضراغمة بتزويد البلدة بالمياه من بئره الزراعي للفترة المقبلة، هذا ووعد د. شداد البلدية بتوفير مضخة مؤقتة للبلدية حال استلامها من المورد وذلك لتشغيل بئر طوباس وربطه بالنظام لحين الانتهاء من تنفيذ المشروع الممول من الوكالة الفرنسية للتنمية.