وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفاة موقوف من حماس في سجن السلطة- الاجهزة: نحقق- حماس: تعرض للتعذيب

نشر بتاريخ: 15/06/2009 ( آخر تحديث: 15/06/2009 الساعة: 15:56 )
الخليل- معا- أعلنت مصادر أمنية فلسطينية وفاة أحد الموقوفين لدى المخابرات العامة الفلسطينية في محافظة الخليل فجر اليوم الاثنين، وعلى الفور اتهمت حركة حماس التي ينتمي لها الموقوف أجهزة الامن بقتله أثناء التعذيب.

وقال مصدر أمني مطلع لـ "معا" إن الموقوف ويدعى هيثم عبد الله عبد الرحمن عمرو ( 33 عاماً) من عناصر حماس، والذي تم اعتقاله الخميس الماضي 11 الجاري، قد حاول الهرب من خلال القفز من الطابق الثاني، وتم نقله إلى المستشفى إلا أنه فارق الحياة متأثراً بجراحه.

من جانبه أوضح العميد عدنان الضميري الناطق باسم الاجهزة الأمنية الفلسطينية انه تم تشكيل طاقم تحقيق في ملابسات حادث وفاة الموقوف، طالبا التروي في الاعلان عن أسباب الوفاة بانتظار تقرير الطب الشرعي الذي عرضت عليه الجثة للكشف عن أسباب الوفاة، واعدا بالاعلان عن النتائج حال صدورها.

حماس تتهم الاجهزة بتعذيب عمرو

حماس من جهتها سارعت إلى اتهام الأجهزة الأمنية بتعذيب الممرض عمرو "أحد ابناء الحركة". وقالت في بيان مقتضب تلقت "معا" نسخة عنه: "إنه توفي نتيجة التعذيب الوحشي الذي تعرض له في سجن المخابرات في الخليل".

يذكر أن هيثم عمرو من قرية بيت الروش الفوقا في دورا الخليل، وهو عضو الهيئة الإدارية في الجمعية الخيرية الإسلامية، ويعمل ممرضا، وكان قد اعتقل على يد جهاز المخابرات من منزله في قرية بيت الروش الفوقا.

وحملت كتلة التغيير والاصلاح في المجلس التشريعي الرئيس محمود عباس والدكتور سلام فياض المسؤولية عن وفاة عمر في سجون الاجهزة الامنية بالضفة.

وطالبت الكتلة في بيان وصل "معا"نسخة عنه، راعية الحوار مصر بتحديد موقفها من وفاة عمرو واتخاذ الموقف الذي يناسب هذا الحدث، معتبرة أن الحوار مضيعة للوقت.

وداعت الكتلة المحاورين إلى تعليق هذه الجلسات التي لا تؤدي إلا إلى مزيد من ما اسمتها "الجرائم".

اعتقال 14 عنصرا من حماس

من جانب آخر قالت حركة حماس إن الاجهزة الأمنية الفلسطينية واصلت شن حملات الاعتقال في صفوف عناصرها واعتقلت أمس 14 عنصراً من الضفة الغربية.

وقالت الحركة في بيان وصل "معا" نسخة عنه ان الاعتقالات جرت في نابلس وقلقيلية والخليل وبيت لحم.