وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز الفلسطيني يطالب بالتحقيق في ظروف وفاة هيثم عمرو في الخليل

نشر بتاريخ: 15/06/2009 ( آخر تحديث: 15/06/2009 الساعة: 17:12 )
غزة-معا- طالب المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان بالتحقيق في ظروف وملابسات وفاة المواطن هيثم عمرو (33 عاما)ً، من سكان قرية بيت الروش الفوقا، أقصى جنوب غربي مدينة الخليل، "بعد تعرضه للتعذيب أثناء احتجازه لدى جهاز المخابرات العامة"، داعيا إلى نشر نتائج التحقيق على الملأ، وملاحقة المسؤولين عن اقتراف هذه الجريمة ".

وأفاد باحث المركز الذي شاهد الجثة قبل دفنها :"أنه لاحظ وجود علامات ازرقاق على الظهر، وبقع ازرقاق غامقة وكبيرة على الفخذين من الأمام والخلف، وازرقاق غامق جداً على الإليتين، وبقعة حمراء كبيرة على الإلية اليسرى، وبقع ازرقاق على الساقين والقدمين واليد اليسرى، مما يؤكد تعرضه للتعذيب".

وطالب المركز في بيان وصل "معا" نسخة منه الحكومة بفتح تحقيق جدي في هذه القضية وملاحقة الضالعين فيها وتقديمهم للعدالة، مؤكدا أن عمليات الاعتقال ينظمها القانون الفلسطيني وتقع في اختصاص مأموري الضبط القضائي وقوامهم الشرطة المدنية وأنهم يخضعون مباشرة لأوامر وإشراف النائب العام.

وقال المركز :"بأنه ينظر بقلق عميق إلى تكرار مثل تلك الجرائم خاصة في ضوء عدم الإعلان من جانب السلطة الفلسطينية عن نتائج أي تحقيقات أجرتها أو اتخاذ إجراءات قانونية بحق الضالعين فيها، مما يساهم في تفشي هذا النوع من الجرائم".

يشار إلى أن هيثم عمرو كان عضو الهيئة الإدارية في الجمعية الخيرية الإسلامية، ويعمل ممرضاً في عيادتين تابعتين لوزارة الصحة في قريتي بيت الروش الفوقا ودير العسل المتجاورتين، وكان متزوجاً وأباً لثلاثة أطفال.