وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز حقوقي يطالب بالتحقيق في اطلاق شرطة المقالة النار على مسيرة بغزة

نشر بتاريخ: 15/06/2009 ( آخر تحديث: 15/06/2009 الساعة: 18:59 )
غزة -معا- طالب المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان بالتحقيق في ظروف إصابة ثلاثة مشاركين في مسيرة سلمية نظمتها الجبهة الشعبية في مدينة غزة أول أمس، جراء إطلاق النار عليهم من قبل أفراد الشرطة التابعة للحكومة المقالة .

وأكد المركز في بيان وصل لوكالة "معا" على أهمية وجود تعليمات صارمة تنظم استخدام السلاح وإطلاق النار من قبل المكلفين بإنفاذ القانون، بما يكفل عدم التوظيف المفرط للقوة، واحترام المعايير الدولية الأخرى لحقوق الإنسان، وذلك حفاظاً على أمن وسلامة المدنيين.

وأدان المركز بشدة استخدام القوة المفرطة من قبل الجهات المكلفة بإنفاذ القانون تجاه المشاركين في المسيرة السلمية، بما في ذلك إطلاق النار، والاعتداء عليهم بالضرب، وغير ذلك من أشكال العنف والمعاملة غير الإنسانية، مؤكدا على حق المواطنين الكامل والمشروع في عقد الاجتماعات العامة وتنظيم الاعتصامات والمسيرات السلمية كوسائل للتعبير والاحتجاج مكفولة بموجب القانون الأساسي والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، مع التأكيد على الالتزام بالطابع السلمي للنشاط.

كما طالب الحكومة المقالة في غزة بالتحقيق الفوري في هذه الاعتداءات، وملاحقة مقترفيها واتخاذ إجراءات جادة لمنع تكرارها.

واستناداً لتحقيقات المركز وإفادات شهود العيان، فقد نظمت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في حوالي الساعة 11:00 من صباح يوم السبت الموافق 13 يونيو 2009 مسيرة سلمية دعت خلالها إلى إنهاء الانقسام الفلسطيني. وانطلقت المسيرة من ميدان فلسطين إلى ساحة الجندي المجهول وسط مدينة غزة. وأثناء عودة عناصر الجبهة إلى مقرهم في برج السراج بالقرب من مسجد الكنز وسط مدينة غزة، اعترض أفراد من المباحث العامة كانوا يستقلون سيارة مدنية، سيارة الإذاعة التي كانت تردد شعارات تدعو إلى إنهاء الانقسام.

وأفاد فريد الحواجري، 23 عاماً، وهو أحد المشاركين في المسيرة، أنه حصل عراك بين الطرفين أفضى إلى إطلاق النار في الهواء وبين الأقدام من قبل أفراد الشرطة، ما أسفر عن إصابته هو بعيار ناري في الخاصرة اليمنى، وإصابة اثنين آخرين بشظايا، هما: عاطف أبو عودة، 54 عاماً، وأصيب بشظية في الرأس؛ وسرور إبراهيم عبد الرحمن، 25 عاماً، وأصيب بشظية في الرأس. وقد جرى اعتقال 6 مشاركين في المسيرة لمدة تقارب الساعة والنصف في سجن أنصار غرب مدينة غزة.

وأفاد أحد المعتقلين المفرج عنهم بأنه وزملاءه قد تعرضوا للضرب على أيدي أفراد الشرطة خلال نقلهم واحتجازهم.