وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مناقشة رسالة دكتوراه عبر الفيديو كونفرنس من جامعة الخليل

نشر بتاريخ: 15/06/2009 ( آخر تحديث: 15/06/2009 الساعة: 19:36 )
الخليل -معا- جرى اليوم مناقشة رسالة الدكتوراه للأستاذ أحمد محمد عبد السلامين عبر الفيديو كونفرنس من مبنى الأمير بندر بن سلطان للدراسات الإستراتيجية في جامعة الخليل، مع جامعة أبردين في اسكتلندا والتي تحمل عنوان: مخطوطة: ( نزهة النظر في كشف حقيقة الإنشاء والخبر): تحقيق ودراسة باللغة الانجليزية.

وتناولت هذه الرسالة دراسة تحليلية للمخطوطة المذكورة والتي تتناول نظرية الإنشاء والخبر في اللغة العربية والأساليب اللغوية المتفرعة عن هذين الأسلوبين الرئيسين، وإبراز أهمية دراسة هذه النظرية في توضيح أسس نظرية الخطاب الإسلامي البراغماتي ومقارنة ذلك بما توصلت إليه أحدث النظريات الغربية في علم الدراسات اللغوية، وهي نظرية الأفعال الكلامية.

وفي ضوء النتائج التي توصل لها الباحث من خلال دراسته أوصى بمجموعة من التوصيات كان من أهمها:
1.ضرورة البحث في نظرية الإنشاء والخبر بمنهج جديد والاستفادة مما وصلت إليه الدراسات اللغوية الحديثة، مع ضرورة الحفاظ على قدسية اللغة العربية ومكانتها.

2.ضرورة القيام بأبحاث حول أسلوبي الخبر والإنشاء بطريقة براغماتية وبيان أهميتها في صياغة الخطاب الإسلامي في وقت تتعرض فيه اللغة العربية لتحديات كبيرة تحاول طمس معالمها وتغييبها عن ساحة الصراع الحضاري.

3.ضرورة البحث في هذه المواضيع باللغتين العربية والانجليزية لإتاحة الفرصة للمتكلمين باللغتين الاطلاع على هذه الأبحاث لما لذلك من أهمية في تلاقي الأفكار وتداولها بين الحضارات.

وقد اجتاز الأستاذ السلامين المدرس في مركز اللغات في جامعة الخليل المناقشة بنجاح.