وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تربية قلقيلية تصدر تقريرها السنوي للفعاليات الصحية في المدارس

نشر بتاريخ: 15/06/2009 ( آخر تحديث: 15/06/2009 الساعة: 21:33 )
قلقيلية -معا- أصدرت مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية اليوم الاثنين، التقرير السنوي للفعاليات والأنشطة الصحية التي نظمتها المديرية ومدارس المحافظة خلال العام الدراسي 2008/2009 .

وأوضح يوسف عودة مدير التربية والتعليم في محافظة قلقيلية، أن المديرية عملت على إعداد خطة خاصة بالأنشطة والفعاليات الصحية انبثقت من الخطة العامة للإدارة العامة للصحة المدرسية في وزارة التربية والتعليم العالي، ومن حاجة المحافظة الفعلية .

وأضاف عودة أن هذا العام تميز بإصدار المديرية لمجلة "التاج" الصحية ، والتي سيتم إصدارها بشكل دوري في المستقبل ، إضافة إلى تنفيذ كم كبير من النشاطات والفعاليات الصحية المختلفة ، شاكرا كافة المؤسسات والفعاليات الصحية في محافظة قلقيلية على تعاونها الكبير وتواصلها مع مديرية التربية والتعليم في تنفيذ النشاطات والفعاليات الصحية والبيئية المختلفة وعلى رأسها محافظ قلقيلية على رعايته للنشاطات الصحية المختلفة ، كما شكر مديري ومديرات المدارس ومنسقي وأعضاء اللجان الصحية فيها على جهودهم الكبيرة خلال العام الدراسي .

أما محمد جبر رئيس قسم الصحة المدرسية فقد اكد بان التقرير السنوي اشتمل على تنفيذ (33) دورة في الإسعاف الأولي ، و(41) ورشة عمل في الإخلاء والإطفاء ، إضافة إلى تنفيذ (24) دورة في السلامة على الطرق ، و(7) دورات في الحد من خطر الألغام استفاد منها جميعا (4285) طالب وطالبة ، إضافة إلى (281) معلم ومعلمة ، حيث اشرف على تنفيذ هذه الدورات قسم الصحة المدرسية وبالتعاون والتنسيق مع مديرية شرطة قلقيلية ، ومديرية الدفاع المدني ، وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ، وجمعية الإغاثة الطبية ، وغيرها من المؤسسات الصحية العاملة في قلقيلية .

كذلك تم تنفيذ (919) محاضرة وندوة تثقيفية في مجال الصحة والبيئة لتعزيز ودعم السلوكيات الصحية والوعي البيئي والصحي ، كما تم إنتاج وتوزيع ( 807) مجلات ونشرات صحية في مدارس المديرية المختلفة ، إضافة إلى تنفيذ ورشة عمل حول مرض الثلاسيميا وتنظيم مؤتمر صحي حول واقع المياه في فلسطين ، أما على صعيد الفحوصات الطبية والتي تنفيذ بالتعاون مع مديرية صحة قلقيلية فقد تم تنفيذ فحص التقصي لـ (2090) طالب وطالبة ، وكذلك تم تنفيذ فحص العيون لـ (6765) طالب وطالبة ، كما تم تنفيذ فحص الأسنان لـ (6659) طالب وطالبة ، كما تم تطعيم (5348) طالب وطالبة من الصفوف الأول والسادس والتاسع الأساسي .

كذلك عملت مديرية التربية والتعليم على توزيع نظارات طبية وسماعات أذن وفراشي ومعاجين أسنان وصابون ومناشف على طلبة مدارس المديرية المختلفة ، إضافة إلى توزيع (73) صندوق إسعاف و (33) طفاية حريق على مدارس المديرية ، كما عملت المديرية على انجاز مشروع التغذية والممول من برنامج الغذاء العالمي ، حيث تم توزيع (429920) وجبة غذائية على طلبة المدارس . كما عملت المديرية على تنظيم رحلات صحية لمنسقي وأعضاء اللجان الصحية المدرسية المشاركة في مشروع التغذية المدرسية لعدة مرافق صحية ومصانع في فلسطين ، إضافة إلى تنظيم وتنفيذ المعرض الصحي المركزي لكافة مدارس المديرية ، كما عملت مديرية التربية والتعليم على إقامة وتنظيم مهرجانها الصحي السنوي والذي تضمن العديد من الفقرات والفعاليات الفنية والثقافية المعبرة عن رسالة الصحة المدرسية .

وشكر جبر الإدارة العامة للصحة المدرسية في وزارة التربية والتعليم العالي ممثلة بمديرها العام د. محمد الريماوي على دعمهم المتواصل لنشاطات وفعاليات قسم الصحة المدرسية .

كما ثمّن جبر الدور الكبير للمؤسسات الصحية العاملة في محافظة قلقيلية على تعاونهم مع قسم الصحة المدرسية في تنفيذ الفعاليات والنشاطات الصحية المختلفة في المدارس وعلى رأسهم كل من مديرية صحة قلقيلية ومديرية الدفاع المدني وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وجمعية الإغاثة الطبية ولجان العمل الصحي ، وبلدية قلقيلية ، ومستشفى الأقصى التخصصي . كما شكر أقسام مديرية التربية والتعليم الأخرى التي ساهمت في تنفيذ وتنظيم الفعاليات الصحية المختلفة .