وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الحكم المحلي يشيد بمتانة العلاقات الفلسطينية الالمانية

نشر بتاريخ: 16/06/2009 ( آخر تحديث: 16/06/2009 الساعة: 15:03 )
رام الله- معا- اشاد الدكتور خالد القواسمي وزير الحكم المحلي بمتانة العلاقات التي تربط الشعبين الفلسطيني والالماني.

جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقد في مقر وزارة الحكم المحلي والذي جمع ممثلي الهيئات والمؤسسات الالمانية الداعمة للسلطة الفلسطينية وقطاع الحكم المحلي وهي (DED،KFE،GTZ) اضافة الى الممثلة الالمانية.

وتقدم وزير الحكم المحلي بالشكر والتقدير للجانب الالماني حكومة وشعبنا على المساعدات السخيه التي يقدمونها لقطاع الحكم المحلي بهدف تمكينه من مواجهة الاوضاع الصعبة التي تعاني منها الهيئات المحلية.

واستعرض الوزير القواسمي امام الجانب الالماني واقع عمل الهيئات المحلية والصعوبات التي تواجهها، مؤكدا ان الهيئات المحلية بحاجة الى مزيد من الدعم والمساعده يتجاوز المشاكل والعقبات التي تعاني منها، واضاف ان الوزارة تعمل ضمن خططها المستقبليه على تطوير السياسات وتعزيز اللامركزية واعطاء مزيد من الصلاحيات للهيئات المحلية.

واكد ان الحكومة من خلال مؤسساتها تقوم باعداد خطة مدتها سنتين تكون ذات طابع استراتيجي بحيث تشكل ركيزه اساسيه من ركائز بناء الدولة.

بدورها قامت انيكاوندتشر مديرة التعاون الالماني بتقديم ممثلي المؤسسات الالمانيه والتعريف بادوارهم وهم ماتياس شلند المدير الاقليمي لـ KFW والسيد رولف روك الامدير الاقليمي لمؤسسة DED واندريا جوراس المدير الاقليمي لـ GTZ.

وأكد المدير الاقليمي KFW ماتناس شليند ان الـ KFW تعتبر الذراع المالي لدعم السلطه وانهم سيستمرون في تقديم مساعداتهم الماليه من خلال صندوق البلديات، مضيفا ان الـ KFW تقيم علاقات وطيده مع ثلاث وزارات اساسيه في السلطه وهي المالية والحكم المحلي والتخطيط وان عملهم ينصب باستمرار على تطوير قطاع البنى التحتيه وبرامج الفقر والتشغيل.

اما جوارس المدير الاقليمي للـ GTZ فاكدت ان المانيا لن تدخر جهدا في توفير كل وسائل الدعم للسطه الفلسطينيه والحكم المحلي، مضيفة ان عملهم يتركز مع المؤسسات الحكوميه ومؤسسات المجتمع المدني على حد سواء واهم ما يهدفون اليه هو تعزيز قطاع الحكم المحلي بكافة مستوياته اضافة الى بعض البرامج الاخرى مثل مياه الصرف الصحي للبلديات والنفايات الصلبه.

واكد روك المدير الاقليمي لمؤسسة DED ان مؤسسته مسؤولة عن توفير خبراء ومتطوعون حسب الحاجة لمؤسسات ووزارات السلطه وانهم سيعملون على توفير كافة امكانيات الدعم للسلطه الفلسطينيه.

بدوره الوزير القواسمي اشار الى ان الوزارة بصدد الشروع في صياغة قانون جديد لصندوق البلديات وتشكيل مجلس ادارة يخدم الاهداف المرجوه من عمل الصندوق، مشددا على الدور المهم الذي يجب ان يلعبه الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية.

واكد ان علاقة الوزارة بالاتحاد والهيئات المحلية هي علاقة شراكة حقيقية وطالب القواسمي من الـ KFW تعزيز قدرات الصندوق كي يستطيع من الابقاء بالتزاماته تجاه الهيئات المحلية، مشيرا الى القرار الحكومي الذي تم اتخاذه بما يتعلق بموضوع الصرف الصحي وتشكيل لجنة حكوميه لمتابعته.

وطالب القواسمي مؤسسة الـ GTZ بتقديم مساعداتها في هذا المجال من اجل عمل اطار عام لهذه اللجنة.

وفيما يتعلق بقطاع غزه اكد القواسي امام الوفد على طبيعة المسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتق السلطه بما يتعلق بقطاع بغزه واكد ان الحكومة تقوم بتمويل كافة الاحتياجات الخاصة بشعبنا هناك بهدف تعزيز صموده.

وقد حضر اللقاء الى جانب الدكتور القواسمي كل من المهندس مازن غنيم وكيل الوزارة وعدد من المدراء العامون والذين يتابعون عدد من البرامج مع المؤسسات الالمانيه.