وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

معهد فلسطين للدراسات المالية يحتفل بتخريج الدفعة الأولى

نشر بتاريخ: 16/06/2009 ( آخر تحديث: 16/06/2009 الساعة: 18:22 )
نابلس- معا- احتفل معهد فلسطين للدراسات المالية والمصرفية اليوم بتخريج الدفعة الأولى من طلبة الدبلوم المهني ( إدارة مخاطر استمرارية العمل) وذلك بمقره في رام الله برعاية الدكتور جهاد الوزير رئيس مجلس إدارة المعهد / محافظ سلطة النقد الفلسطينية والذي أناب عنه عزام الشوا نائب رئيس مجلس إدارة المعهد/ مدير عام بنك القدس وبحضور عدد من أعضاء مجلس الإدارة ومدراء المصارف والمؤسسات التي شارك موظفيها بالدبلوم.

وفي كلمة رئيس مجلس الإدارة التي ألقاها بالنيابة عنه عزام الشوا نائب رئيس مجلس إدارة المعهد/ مدير عام بنك القدس اعتبر أن هذا الإنجاز للمعهد يأتي متزامناً في الذكرى العاشرة تماماً لتأسيس المعهد وتحدث بإسهاب عن الصعوبات والحيثيات التي ترافق عمل قطاعات الأعمال في فلسطين، وتجعله أكثر صلابة وقدرة على الاستمرار والتقدم في ظل ظروف أقل ما توصف به بالقاسية والمستحيلة، مشيداً بالمعهد ودوره الكبير في تنمية الكادر البشري والذي يمكن لفلسطين أن تعول عليه لإنجاز الاستقلال وتحقيق التقدم.

وكان مدير عام المعهد صقر جندية قد رحب ببداية الحفل بالحضور وقدم استعراضاً سريعاً لإنجازات المعهد على مدار 10 سنوات من عمره لخصها بتدريب 9 الآف كادر مصرفي ومالي من كافة المصارف وسلطة النقد الفلسطينية وهيئة سوق رأس المال الفلسطينية والقطاع الخاص تلقوا أكثر من 11 ألف ساعة تدريبية ونفذت من خلال 600 برنامج تدريبيي.

وتحدث الخبير باسل طه/ البنك العربي أحد المدربيين بالدبلوم عن أهمية البرنامج وارتباطه بالظروف والصعوبات التي تعيشها فلسطين شاكراً للمعهد جهوده ومثابرته في نشر ثقافة مصرفية وخلق جيل مصرفي لديه القدرة على تطوير الصناعة المصرفية.

واشتمل البرنامج الذي حاضر فيه وقدمه الخبيرين إبراهيم أبو علبة وباسل طه (البنك العربي). وذلك على مدار 102 ساعة تدريبية على عدة موضوعات أهمها تحليل التهديدات والمخاطر وأثر الانقطاع، تطوير واختيار الاستراتيجيات الفعالة لاستمرارية العمل، إعداد خطط استمرارية العمل صياغة الأطر العامة، وإعداد فرق استمرارية العمل.

وشارك بالدبلوم 13 مشاركا من سلطة النقد الفلسطينية وعدة مصارف إضافة لمتدربين اثنين من غزة والأردن.

ويعتبر الدبلوم الأول من نوعه في فلسطين ويأتي تنفيذ هذا الدبلوم التدريبي في إطار توجهات معهد فلسطين للدراسات المالية والمصرفية في تقديم دبلومات مهنية متخصصة ومنافسة ويهدف الدبلوم إلى بناء قدرات وتطوير مهارات العاملين والقائمين على إدارة مخاطر استمرارية العمل في القطاع المصرفي بما يتناغم و المتطلبات الرقابية المحلية والعالمية.

وفي نهاية الحفل سلمت الشهادات للخريجين والدروع التقديرية للمحاضرين.