وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سفير فلسطين باليونان يفتتح معرض صور "لحظة"

نشر بتاريخ: 17/06/2009 ( آخر تحديث: 17/06/2009 الساعة: 10:12 )
بيت لحم- معا- افتتح سفير فلسطين باليونان سمير ابو غزالة أمس الثلاثاء معرض صور "لحظة" الذي اعدته ونظمته مؤسسة "ذاكرة" اللبنانية، والذي يعرض في اطار مهرجان "ريماب" للفن الحديث في اثينا، بدعم من شركة سي سي سي، وبرعاية منظمة اليونيسف وسفارة فلسطين.

وحضر حفل الافتتاح حشد من الاصدقاء اليونانيين وابناء الجالية الفلسطينية وسفراء عرب واجانب ومندوبين عن الاحزاب اليونانية ورئيس الجالية الفلسطينية سميح حنيف.

وتضمن المعرض مئات الصور التي التقطها اطفال فلسطينيون من كافة مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، تبرز لقطات ولحظات معبرة عن حياتهم اليومية وظروفهم المعيشية واحلامهم وخيالهم الفني.

واستهل الحفل بكلمة ترحيب القتها نيابة عن اللجنة المنظمة للمعرض كارلا تاناس اعربت فيها عن الامتنان لكل من ساهم في تحقيق المشروع وانجاحه في اليونان، وخصت بالشكر السفير الفلسطيني سمير ابو غزالة، وسهيل الصباغ وليلى جلاد، والفنيين والمهندسين الذين اشرفوا على الديكور والتصميم الفني.

كما سردت مندوبة مؤسسة "ذاكرة" ريما ابو شقرة حكاية المعرض منذ بداية الفكرة التي كانت من ايحاء زميلها المصور اللبناني رمزي حيدر، الى ان تحولت الى مشروع فني متكامل اتاح الفرصة لمئات الاطفال الفلسطينيين في مخيمات اللاجئين في لبنان للمشاركة في عملية التعبير الفني عن حياتهم.

ومن جهته قال السفير ابو غزالة:" ان صور الاطفال المعبرة والمؤثرة لا تختلف عن الصور التي حملتها وتحملها الاجيال الفلسطينية المتعاقبة في الذاكرة والقلب والضمير منذ النكبة وحتى اليوم، تشبثاً منها في حب الوطن، واصراراً على حقها في الحياة"، وشكر اللجنة المنظمة للمعرض والتي ضمت كارلا تاناس وسمر شحيبر وايليني فرفيتسيوتي ويولاندا مركوبولو.

يشار إلى أن مؤسسة "ذاكرة" اللبنانية كانت قد اعدت هذا المشروع الفني قبل عامين، وقام متطوعون وفنانون بتدريب مئات الاطفال الفلسطينيين على التصوير الفوتوغرافي كوسيلة للتعبير الفني، وزودوهم بالكاميرات الآلية وشجعوهم على التقاط صورة او "لحظة" تعبيرية في حياتهم اليومية في المخيمات، وكانت النتيجة خمسمائة صورة صدرت في ألبوم جميل وتم عرضها في لبنان وفرنسا والولايات المتحدة، والآن في اليونان.